كاتب مغربي: معرض القاهرة للكتاب هو الأبرز على المستوى العربي

الروائي المغربي محمد سعيد أحجيوج
الروائي المغربي محمد سعيد أحجيوج

أكد الروائي المغربي محمد سعيد أحجيوج أن حلول الذكرى الرابعة والخمسين لتأسيس معرض القاهرة الدولي للكتاب، تجعله أعرق معارض الكتب العربية، بل سبق أن أُعتبر ثاني أفضل معرض عالمي بعد معرض فرانكفورت، وهو رغم بروز معارض عربية أخرى في السنوات الأخيرة إلا أنه يبقى المعرض العربي الأبرز لما يمنحه من فرص التلاقي بين الكتاب العرب، ومنصة إطلاق للإصدارات الجديدة، وفرصة لسوق القراء المصري الكبير للتزود بجديد الكتب العربية والمصرية. 

وأضاف أحجيوج - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "يهفو قلب كل كاتب عربي إلى معرض القاهرة، وأنا لست استثناء.. أتمنى التواجد فيه يوما ما وحضور فعالياته، ولقاء القراء كما الكتاب، غير أن الفرصة لم تسنح بعد لحضوري شخصيا، وما يزال الحلم مؤجلا حتى سنة أخرى". 

اقرأ أيضًا: تعرف على فعاليات اليوم الخامس بمعرض القاهرة للكتاب 2023

وقال: "وحدها كتبي نالت شرف التواجد في المعرض دوني: محاولتي الروائية الأولى (كافكا في طنجة) التي ستصدر خلال أسابيع قليلة بترجمتين، الإنجليزية والكردية-الكرمانجية، وروايتي الثانية (أحجية إدمون عمران المالح) والتي تأهلت العام الماضي إلى القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية، وروايتي الثالثة (ليل طنجة) التي فاز مخطوطها سنة 2019 بجائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة". 

واختتم الروائي المغربي تصريحه بالقول: "أتمنى أن يجد القارئ المصري، والعربي، في نصوصي تلك ما يمنحه بعضا من متعة القراءة، وأتمنى أن أكون حاضرا، بنفسي، في الدورة القادمة من معرض القاهرة.. إلى الموعد ذاك، خالص تحياتي للقارئ المصري العزيز، والقراء العرب في كل مكان".