بلينكن: مصر اتخذت خطوات مهمة في حماية الحريات وتمكين المرأة

وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد أنتونى بيلنكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن مصر اتخذت إجراءات مهمة في حماية الحريات ، وتمكين المرأة ، وإجراء حوار وطني من خلال لجنة العفو الرئاسي.

وفيا يتعلق بسؤال أحد الصحفيين عن الإفراج عن الناشط علاء عبد الفتاح أجاب وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بيلنكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري : أنه لا يستطيع الإجابة ، ويدعو الحكومة المصرية لاتخاذ إجراءات مستمرة ، مؤكدا اعتماده على روح الشراكة . 

وأشار أنتونى بيلنكن، وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن هناك مشروعات تتم مع مصر، من أجل المرور من هذه الأزمة، وذلك بعد أزمة فيروس كورونا، وما تسببت فيه، و بعد ذلك الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وعقد وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتونى بيلنكن، اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا مشتركا في مقر وزارة الخارجية، بعد مباحثات ثنائية حول عدد من القضايا أبرزها الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

وقال وزير الخارجية الأمريكي قبل وصوله، إن زيارته إلى مصر تؤكد التزام الولايات المتحدة بتعميق العلاقات الثنائية.

وكان كتب بلينكن ـ في تغريدة عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي اليوم الأحد:" في طريقي إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية، زيارتي الرابعة إلى المنطقة بصفتي وزير خارجية الولايات المتحدة، تؤكد التزامنا بتعميق العلاقات الثنائية، والعلاقات بين الشعوب، وتعزيز حقوق الإنسان وتقوية الأمن الإقليمي والعالمي".

ورفع بلينكن فى أولى محطات زيارته للقاهرة الأحد شعار "الشراكة الاستراتيجية"، حيث التقى عدد من الشباب المصرى فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأكد لهم أن العلاقة مع مصر تحمل أهمية خاصة وأن وجود الشباب يغذى هذه الشراكة الاستراتيجية لاسيما وإن مصر دولة شابة يبلغ تعداد أكثر من 60% من سكانها من الشباب.

وأضاف أن الشباب هم من سيحملون هذه العلاقة الثنائية إلى الأمام ومن الضروري الاستماع إليهم لأنهم هم قادة المستقبل.

وتأتى الزيارة بعد نشر الخارجية الأمريكية لبيان حول العلاقات الثنائية مع مصر احتفت من خلاله بالشراكة الثنائية مع مصر فى كافة المجالات لاسيما مع احتفال القاهرة وواشنطن بأكثر من قرن من التعاون الدبلوماسي والصداقة، تقف الولايات المتحدة مع مصر والشعب المصري لتعزيز الأمن الإقليمي، وتعزيز المرونة الاقتصادية، وتعزيز العلاقات بين الشعبين، ومعالجة أزمة المناخ، وتعزيز شراكة دفاعية حاسمة، ودعم المصريين في سعيهم لمستقبل مزدهر للجميع.