احتفالية بمعرض الكتاب احتفالا بمرور مائة عام على ميلاد البابا شنودة الثالث

البابا شنودة الثالث
البابا شنودة الثالث

أكد نيافة الأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، أن مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث البطريرك الـ117 بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية رفض تكوين حزب قبطي، عندما تقدم إليه أحد الأشخاص في فبراير عام 1989 بطلب إنشاء حزب سياسي قبطي. 

وقال الأنبا إرميا - في كلمته خلال فعاليات الندوة التي عقدت بعنوان "سماحة البابا شنودة الثالث.. مئوية الميلاد" والتي أقيمت اليوم بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54 في إطار الاحتفال بمئوية ميلاد البابا شنودة - إن قداسة البابا شنودة انطلاقا من دوره الوطنى كان يرى أن الحزب يجب أن يخدم الجميع وليس فئة محددة. 

وأضاف أن البابا شنودة الثالث البطريرك ال117 بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية كان يهتم بالزيارات الرعوية خارج مصر، موضحا أن البابا شنودة قام بعمل 104 زيارات رعوية للخارج وذلك على مدار حياته، لافتا إلى أن زيارات البابا شنودة للخارج كانت للتواصل مع المصريين المقيمين في خارج البلاد من أجل توطيد صلتهم بالوطن.

وتابع قائلا،" إن البابا شنودة الثالث كان يذكر المصريين بالخارج بمصريتهم وأنهم جزء من الوطن ".

ونوه الأنبا إرميا إلى أن البابا شنوده الثالث كان يحب الكتابة بكل أنواعها وكان يكتب الشعر في حب مصر، وأنه تعلم منه الكثير ومن مواقفه في الحياة.
 

اقرأ أيضا| «سكرتارية البابا شنودة».. أبزر مناصب تقلدها الانبا داود أسقف المنصورة