«أنا أقرأ أنا أرى».. مبادرة لإسعاد ذوي الهمم من المكفوفين بجناح الأزهر

 مبادرة لإسعاد ذوي الهمم من المكفوفين بجناح الأزهر
مبادرة لإسعاد ذوي الهمم من المكفوفين بجناح الأزهر

تتنوع الأنشطة في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ما بين ثقافية وفنية ودينية، فضلا عن كتب تراثية في الكثير من المجالات العلمية، ومتحفا للمخطوطات والوثائق النادرة، فيما لم ينس الأزهر ذوي القدرات الخاصة فخصص لهم يوما يعرضون فيه مواهبهم.

 

ولم يكتفِ القائمون على جناح الأزهر بذلك، بل خصصوا ركنا لذوي القدرات الخاصة من المكفوفين لكتابة أسمائهم وإهداءات لهم، شارك فيه قطاع مطابع الأزهر بمبادرة تحت اسم " أنا أقرأ.. أنا أرى"، لتدريب وتعليم الطلاب على طريقة برايل لأول مرة، لرسم البهجة والفرحة على وجوههم. 

 

وأوضح وليد الشامي، عضو مطابع الأزهر، أن مطابع الأزهر استحدثت الطباعة بمنظومة برايل لخدمة كافة ذوي القدرات الخاصة من المكفوفين، وأنهم شاركوا هذا العام بمبادرة " أنا أقرأ.. أنا أرى"، لرسم البسمة على وجوه ذوي القدرات الخاصة من المكفوفين من خلال عمل هدايا تذكارية تحمل أسمائهم وأسماء من يحبون، وكتابة مقولة لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن المعرفة هي أعز ما يطلب وهي أول واجب على العقلاء وهي تراث الأنبياء كما قال نبي الإسلام ﷺ : "إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما، إنما ورثوا العلم".

 

ويشارك الأزهر الشريف -للعام السابع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

 

ما حكم ذبيحة رجب ولماذا تسمى بالعتيرة؟.. الإفتاء تُجيب 

 

 ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.