«الزراعة»: خطة لإنشاء ألف مجمع خدمات بالقرى ضمن «حياة كريمة»

 الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة
الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة

أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، أنه تم وضع خطة لإنشاء ألف مجمع خدمات زراعية منها جمعيات ومراكز تجميع للألبان ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري (حياة كريمة).

 

وقال عزوز في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، إنه تم إنشاء 332 مجمع خدمات زراعية بالقرى كمرحلة أولى سيتم نقل عدد من العاملين في قطاعات الزراعة إليها من بينهم مرشدين زراعيين ومسئولي جمعيات والذين يتم تدريبهم حاليًا.

 

وتابع: «كما سيتم إنشاء 444 مجمع خدمات في المرحلة ثانية، و224 مجمعا في المرحلة الثالثة، وبالتالي سيرتفع عدد هذه المجمعات إلى 1000 مجمع خدمات زراعية لخدمة المزارعين بالقرى ضمن مبادرة حياة كريمة».

 

اقرأ أيضا| الإرشاد الزراعي ومؤسسة «هنجملها» يوقعان برتوكول تعاون لزراعة الأشجار المثمرة

 

وأضاف الدكتور علاء عزوز: «لدينا نمطين في الزراعة، الأول نمط زراعة الأراضي القديمة بالدلتا، والثاني نمط زراعة الأراضى الجديدة ويستخدم هذه الوسائل الحديثة في تحديد مستوى الحرارة والرطوبة والتنبؤ بالأمراض وغيرها».

 

وأشار إلى أن هناك تطورا في الزراعة بدأ باستخدام الزراعة الآلية ثم الصوب الزراعية وزراعة حاصلات في غير موعدها وهو ما ساعد في تطبيق تلك التقنيات بالفعل من خلال معاهد مركز البحوث، وهناك مساعي حاليا لتطبيق تقنيات النانوتكنولجي في مجالات تحسين الوراثة وزراعة الأنسجة.