الخميس المُقبل.. حفل توزيع جوائز معرض القاهرة للكتاب

د. مصطفى مدبولى ود.نيفين الكيلانى والسيدة هيفاء النجار وزيرة ثقافة الأردن فى افتتاح المعرض
د. مصطفى مدبولى ود.نيفين الكيلانى والسيدة هيفاء النجار وزيرة ثقافة الأردن فى افتتاح المعرض

طرح إصدارات بأسعار مخفضة لا تتجاوز ٢٠ جنيهًا ضمن مبادرة «الثقافة والفن للجميع».

تستمر فاعليات معرض القاهرة للكتاب، الذي افتتحه صباح الأربعاء الماضى كل من مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ونيفين الكيلانى وزيرة الثقافة المصرية، وهيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية، وأمجد العضايلة سفير الأردن لدى القاهرة، وأحمد بهى الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب، وعدد من المسئولين، الدورة الـ 54 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية فى التجمع الخامس، والتى تُقام تحت شعار: «على اسم مصر- معًا: نقرأ.. نفكر.. نُبدع»، وبمشاركة 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، و53 دولة، فيما فتح المعرض أبوابه للجمهور يوم الخميس الماضى، ويستمر حتى يوم 6 فبراير المقبل.

شهد الافتتاح ترحيب رئيس الوزراء بالمُشاركين فى المعرض هذا العام، من مصر ومختلف بلدان العالم، موجهًا تحية خاصة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف هذه الدورة، لافتًا إلى الروابط الأخوية القوية والعلاقات الثنائية المُمتدة بين البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات.

وكما أكد رئيس الوزراء على مواصلة دعم الدولة لهذا الحدث المهم كى يقام بشكل سنوى، لكونه يعكس مكانة مصر الثقافية ودورها فى الدوائر العربية والإقليمية، من خلال الإسهامات العظيمة التى قدمتها القامات الفكرية الوطنية على مر العصور وكان لها أبلغ الأثر فى إثراء حركة الإبداع والتنوير.  

وتفقد رئيس الوزراء -عقب الافتتاح- عددًا من الأجنحة للمؤسسات والهيئات ودور النشر المشاركة، مثل جناح الهيئة العامة للكتاب، وما يتضمنه من كتب وإصدارات خاصة بالهيئة، وبخاصة إصدارات صلاح جاهين.

وجناح مؤسسة حياة كريمة المصمم على شكل منزل ريفى ذى ألوان زاهية، وجناح وزارة الدفاع، وجناح وزارة الداخلية، وجناح المملكة الأردنية الهاشمية، وجناح المركز القومى للترجمة، وصندوق التنمية الثقافية، والهيئة العامة لقصور الثقافة، ودار الكتب والوثائق القومية، والمجلس الأعلى للثقافة، والمركز القومى لثقافة الطفل، وقطاع شئون الإنتاج الثقافى.

وأكاديمية الفنون، وجناح هيئة الرقابة الإدارية والأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وتضمنت جولة رئيس الوزراء فى أروقة المعرض كذلك المرور على الجانب المجهز لاستقبال ذوى الهمم فى معظم أجنحة المعرض.

وتلقى الدكتور مصطفى مدبولى من جناح دولة الإمارات بعض الإصدارات التى تعكس عمق الروابط والثقافة الإماراتية المصرية، كما تلقى بعض الكتب التذكارية من الجناح الصومالى، ومن جناح جامعة السلطان قابوس، كما تفقد رئيس الوزراء جناح عدد من المؤسسات الصحفية القومية.

ومن بينها مؤسسة الأهرام، ودار المعارف، ودار التحرير، ودار أخبار اليوم، إلى جانب تفقده الجناح الخاص بمكتبة الإسكندرية، بحضور الدكتور أحمد زايد مدير المكتبة، والذى حدثه عن أحدث إصدارات المكتبة وعلى رأسها «سلسلة كتب تراث النشء والشباب».

وهى سلسلة صغيرة الحجم، يتراوح عدد الأوراق فى الإصدار الواحد من حوالى ستة آلاف إلى سبعة آلاف كلمة، تهدف إلى زيادة وعى النشء والشباب المصرى بتراثهم الفكرى والفنى، وإثراء المعرفة لديهم بالنماذج المصرية الملهمة فى مختلف المجالات.

ومن خلال إلقاء الضوء على التحديات والصعوبات والنجاحات التى رافقت هذه النماذج فى مشوارها، وهى مكتبة بلغة بسيطة خالية من التعقيد، وأيضًا من أحد أهدافها التشجيع على القراءة وخاصة للأطفال.


وتشارك مكتبة الإسكندرية بهذه الإصدارات: الشيخ المجدد محمد عبده، وأمير الشعراء أحمد شوقى، وشاعر النيل حافظ إبراهيم، وعميد الأدب العربى طه حسين، والمفكر الكبير عباس محمود العقاد، والمؤرخ جمال حمدان، والأديب العالمى نجيب محفوظ، والسيدة هدى شعراوى.

وبالإضافة لعناوين أخرى تركز على الجانب التراثى مثل: «مكتبة الإسكندرية القديمة»، و«قصة مصر القديمة»، و«الأدب المصرى القديم»، و«تمثال نهضة مصر»، و«الفيلسوفة هيباتيا»، وتعد هذه هى الأولى من هذه الإصدارات ومن المنتظر أن تتبعها عناوين أخرى.


وتشهد هذه الدورة مشاركة المبادرة الوطنية «دويّ» لتمكين الفتيات التى ترعاها السيدة انتصار السيسى، قرينة السيد رئيس الجمهورية، فى إطار مشروع تنمية الأسرة المصرية، وذلك بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة، بالإضافة لمشاركة كل من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصرى.

ومبادرة «ريحانة» بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، فضلًا عن مشروع «وعى» مع دار الإفتاء المصرية لمواجهة التطرف، وإصدار 150 عنوانًا من مشروع «رؤية- رؤية للنشء» مع وزارة الأوقاف.

وإضافة إلى إطلاق مبادرة جديدة باسم «الثقافة والفن للجميع»، لطرح إصدارات بأسعار مخفضة لا تتجاوز الـ 20 جنيهًا لتشجيع زوار المعرض على القراءة، مع منح الرحلات المدرسية والجامعية دخولاً مجانيًا، وتقديم تيسيرات لذوى الهمم «قادرون باختلاف».

وبالإضافة إلى تنظيم أنشطة خاصة تستهدف الأطفال والنشء، لتطوير مهاراتهم وإبداعاتهم، فى إطار اهتمام الدولة بتنمية مواهب الأطفال، وزيادة الوعى الثقافى لديهم، مع تطوير المنصة الرقمية للمعرض للتيسير على القراء والمثقفين من جمهور المعرض، والتوسع فى خدمات التحول الرقمى.

ويستضيف المعرض عددًا من الكُتاب العرب والأجانب، من بينهم: الروائى السودانى أمير تاج السر، والروائى السورى خليل صويلح، والشاعر اللبنانى إلياس زغيب، والشاعر العراقى على جعفر العلاق والروائى والشاعر العراقى زهير كريم والروائية العراقية شهد الراوى والشاعر السعودى عبد الله العقيبى.

والروائية الإماراتية مريم الساعدى، والناقد الكويتى خالد الجابر، والروائية العمانية بشرى خلفان، والمفكر والمترجم المغربى عبدالسلام بنعبد العالى، والناقد والروائى الجزائرى عز الدين جلاوجى، والشاعر الجزائرى يوسف شقرة، والشاعرة والمترجمة التونسية وئام غداس.

والموريتانى خليل النحوى، ومن فرنسا الكاتب رولان لومباردى، ومن اليونان المترجمة بيرسا كوموتسى، ومن صربيا المترجم شيبيا زادى، ومن روسيا ديمترى أوسيبوف.

الجدير بالذكر أن حفل توزيع جوائز معرض القاهرة للكتاب يُقام يوم الخميس المُقبل 2 فبراير.

اقرأ أيضاً | المركز القومي لثقافة الطفل يشارك بـ 35 إصدارا متخصصا بمعرض الكتاب