«المصنعين المصريين»: جهود الدولة تمكننا من إقامة مجمعات صناعية قوية بسيناء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المهندس هاني صقر الأمين العام لجمعية المصنعين المصريين، إن القيادة السياسية أوصلت مصر إلى مرحلة يمكن التحدث فيها عن ضرورة إقامة مدن ومجمعات صناعية قوية نتيجة المجهود الكبير الذي بذلته الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مشروعات البنية الأساسية.


وتابع صقر الأمين، خلال مؤتمر أخبار اليوم الإقتصادي التاسع في جلسة "التنمية في سيناء وفرص الاستثمار": "لدينا 3 مناطق صناعية في سيناء لدينا منطقة صناعية في العريش وأخرى في بئر العبد بإلإضافة إلى منطقة أوبوزنيمة بها فرص استثمارية ضخمة".


وأشار صقر إلى أن الجبال الموجودة في جنوب سيناء غنية بجميع الخامات التعدينية، كما أن بها 400 ألف فدان صالحة للزراعة، وهذا يعني ان سيناء بها فرص استثمارية زراعية وسياحية وصناعية.

 

وتابع سيناء تمثل 6‎%‎ من حجم مصر وبها 30‎%‎ من إجمالي سواحل مصر. كما يمر منها معظم التجارة العالمية عن طريق قناة السويس.كل هذه إمكانيات عظيمة تتمتع بها سيناء يجب علينا إستغلالها أفضل إستغلال. 


وكشف الأمين العام لجمعية الصناع المصريين أن الدولة تقوم بتطوير ميناء العريش القريب من منطقة أبوزنيمة الصناعية وسيتم الإنتهاء من التطوير خلال الربع الثالث من العام الجاري وهذا سيشجع المستثمرين على الدخول لمنطقة أبوزنيمة الصناعية والاستثمار فيها، كما تم إنشاء طريق ممهد وممتد من شرم الشيخ حتى نفق الشهيد أحمد حمدي يستطيع أي مستثمر استغلاله في نقل منتجاته لداخل السوق المحلية.


وأوضح صقر أن منطقة أبوزنيمة الصناعية مقامة على 4000 فدان والمصانع المقامة فيها قائمة على الثروات التعدينية الموجودة هناك.


كما يوجد بها المنطقة الصناعية في العين السخنة وأيضا المنطقة الصناعية في شرق التفريعة.كلها مناطق تجعل من سيناء قبلة لجذب المستثمرين لإقامة صناعات تنمي وتعظم الإستفادة من الثروات التعدينية سواء في المناجم أو المحاجر بدلا من تصديرها مواد أولية نخسرها فيها أموال كثيرة لأننا نقوم بإستيراد هذه المواد تطويرها وإحداث القيمة المضافة عليها بأضعاف السعر الذي تم تصديرها بها كمواد خام.


وأكد صقر أننا باستطاعتنا جذب المستثمرين الأجانب لإستغلال الفرص الهائلة الموجودة هناك عن طريق تبسيط الإجراءات، موضحًا أن مصر ستستفيد نقل التكنولوجيا التي يشهدها قطاع التعدين يوميا. 


وطالب صقر بضرورة السماح للمستثمرين الأجانب للدخول والاستثمار في سيناء بمفردهم أو بالشراكة مع مستثمرين مصريين، فالثروات التعدينية التي تتميز بها أرض الفيروز كفيلة ليس فقط بحل الأزمة الاقتصادية التي نعاني منها بل ووضع مصر مكانة إقتصادية أخرى بين دول العالم

 

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»  بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

 

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

 

وتتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضي.