أحمد مصطفى: منظومة الغزل والنسيج تشهد تطوراً ملحوظاً باستخدام التكنولوجيا الآلية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور أحمد مصطفى العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للغزل والنسيج أن قطاع الغزل والنسيج يشهد تطورا ملحوظا في كافة الاتجاهات للوصول إلى منتج مصري يمثل فخر للصناعة المصرية من الملابس والمنسوجات والتي تعتمد على الذهب الابيض "القطن".


جاء ذلك الجلسة الثانية للمؤتمر والتي جاءت تحت عنوان "مبادرة ابدأ.. وقطاع الأعمال العام.. فرص الشراكة" بفعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع، اليوم، برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق».

 وأوضح أنه تم دمج العديد من الشركات التابعة للقطاع العام في مجال الغزل والنسيج لتصبح ٩ شركات بدلا من ٣١ شركة وذلك بدمج الشركات من نفس التخصص في منظومة المنتجات المرتبطة بالأقطان من الغزل والنسيج وتصنيع الملابس الجاهزة، أما بالنسبة للأماكن التي يتم الاستغناء عنها بعد عمليات الدمج فأكد بأنه تم استغلالها من قبل ٦مستثمرين من خلال عقود الإيجار بما يتناسب مع حفظ ملكية المصانع والشركات للقطاع.


واوضح أنه تم تحويل أحد مصانع القطاع إلى ١٤ ورشة إنتاجية وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير فرص عمل للمستفيدين من  برنامج تكافل وكرامة للأسر الأكثر احتياجا والتي تعمل الحكومة على اعالتها وهو ما يضمن فرصة الشراكة مع القطاع الخاص وتعظيم أوجه الاستفادة بين جانبي الاقتصاد العام والخاص، وأشار بأنه تم استحداث نشاط جديد وهى عصر الزيوت لتوسيع مجال الاستفادة من زهرة القطن المصري.

 وأشار الي أن تطوير منظومة الغزل والنسيج الان تشهد تطورا ملحوظا باستخدام التكنولوجيا الآلية بدلا من  العمل اليدوي وذلك لضمان الحصول على منتج عال الجودة منذ بداية التصنيع  حفاظا على القطن من التلوث و ستظهر بشائرها  في الفترة  خلال هذا العام ، كما أنه تم اعتماد خاصية "الباركود" على المنتج والتي تحكى  قصة صناع المنتج المتوفر بين يدى المستهلك في جميع أنحاء العالم والتي تمثل خير دعاية له  لتنال ثقته والتي تعد  اهم عناصر العملية الصناعية والتسويقية.

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم  برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»  بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

و تتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضى.

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع

الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق