رئيس الوزراء: نستهدف تحقيق معدل نمو أكثر من 5.5% وفائض أولي بنسبة 2%

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 أعلن د. مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تستهدف تحقيق معدل نمو أكثر من 5.5 % وتحقيق فائض أولي بنسبة 2 %على الأقل، وتخفيض العجز وتراجع المديونية تدريجياً كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي المقبل
 

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي التاسع، والتي ألقائها نيابة عنه د. محمد معيط وزير المالية، برعاية د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»؛ بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين

اقرأ أيضا | وزير المالية: الدولة اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات لتشجيع الاستثمار


وأضاف الوزير أن مستهدفات الدولة في موازنة العام المالي المقبل لن تتحقق إلا من خلال جذب المزيد من الاستثمارات وخلق فرص العمل ونقل التكنولوجيا ورفع معدلات التشغيل وزيادة الصادرات.


 وأوضح وزير المالية أن الدولة اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات لتشجيع الاستثمار خاصة في القطاعات الانتاجية  ويتم حاليا الإعداد لأطلاق "الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية" للفترة من العام الحالي إلي عام 2027، بهدف زيادة نصيب الصناعة، من الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة الصادرات الصناعية، والتحول إلى الصناعات الخضراء، وتشجيع الصناعات التي تملك فيها مصر ميزة نسبية خاصة الصناعات كثيفة فرص العمل والتشغيل.
 

وأضاف الوزير، إن الفرصة مهيأة الآن للمستثمرين ومجتمع الأعمال للاستفادة من هذه الفرص، واستغلال إمكانات البنية التحتية التي تم إنشاؤها خلال السنوات الماضية، وإن مصر تحتاج إلى شجاعة المستثمرين، وإقدام رجال الصناعة.


وأشار إلى أن الدولة في أتم الاستعداد لتقديم كل أشكال الدعم الممكنة سواء تسهيلات إجرائية أو إدارية، أو بحث منح كافة أشكال الحوافز،  من أجل تحقيق أهداف رفع حياة المواطنين من خلال المزيد من الاستثمارات والإنتاج.


وأضاف أن الحكومة أصدرت وثيقة سياسة ملكية الدولة واعتمدها رئيس الجمهورية، وهي الوثيقة التي كانت مطلباً من مجتمع الأعمال والخبراء على السواء، وهي تفتح المجال والفرص أمام القطاع الخاص للشراكة مع الدولة في عشرات المجالات والقطاعات، وللحلول محل ملكية الدولة في عشرات المجالات الأخرى، وتشجيع الاستثمار الخاص في مجالات عديدة
وأوضح إن هذه الوثيقة تستحق المزيد من الاهتمام والاستفادة مما تتيحه من فرص أمام القطاع الخاص ليساهم بمعدلات أكبر في نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت فعاليات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى التاسع انطلقت اليوم، برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء تحت عنوان «الصناعة والاستثمار.. ابدأ.. انطلق»، بمشاركة كبيرة من الوزراء والمستثمرين ومجتمع الأعمال والخبراء والأكاديميين لبحث ومناقشة تحديات الصناعة والاستثمار فى ظل ما تواجهه الاقتصادات العالمية من تحديات غير مسبوقة خلال الوقت الراهن، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومستقبل قطاع الأعمال العام، وآليات التمويل وتعظيم القيمة المضافة والاستغلال الأمثل لثروات مصر وموقعها الجغرافى المتميز.

وتناقش جلسات الدورة التاسعة للمؤتمر عددًا من الملفات الساخنة المطروحة على الساحة فى الوقت الراهن، فى مقدمتها المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية «ابدأ» والتى حققت نجاحات كبيرة خلال فترة قصيرة.

وتتطرق الجلسات إلى سبل النهوض بالصناعة الوطنية والسياسات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة لتعميق المنتج المحلى وتقليل معدلات الاستيراد، فضلا عن تعظيم التنمية فى سيناء واستثمار الفرص الواعدة فى المنطقة وكذلك ملفات الاستثمار الرياضى.