البيت الأبيض يعرب عن قلقه من تصاعد العنف في الضفة الغربية

جون كيربي
جون كيربي

أعلن البيت الأبيض الجمعة أنّه "قلق للغاية" إزاء تصاعد أعمال العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، إثر غارات جويّة شنّتها إسرائيل على غزّة ردًّا على صواريخ أطلقت من القطاع انتقامًا لقتل القوات الإسرائيلية تسعة فلسطينيين خلال عملية إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلّة.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، "إنّ الولايات المتّحدة قلقة للغاية من تصاعد العنف في الضفة الغربية، وكذلك أيضًا من الصواريخ التي تمّ إطلاقها على ما يبدو من غزة.. نعتقد أنّه يتعيّن على جميع الأطراف المعنية أن تسعى بشكل عاجل لنزع فتيل الأزمة"، وذلك نقلًا عن موقع "يورو نيوز".

وأضاف كيربي "نحن ندرك بالتأكيد التحديات التي تصادفها إسرائيل يوميًا على الصعيد الأمني"، حسب رأيه.

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأحد إلى مصر ثم إلى إسرائيل والضفة الغربية على خلفية تجدد العنف في المنطقة.

وتأتي زيارة بلينكن لإسرائيل بعد أسبوع من زيارة مماثلة قام بها مستشار الأمن القومي في البيت الابيض جيك ساليفان الذي أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعم الولايات المتحدة.

ودعت فرنسا الجمعة كلاً من إسرائيل والفلسطينيين إلى "الامتناع عن تأجيج التصعيد"، وقالت المتحدّثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آنّ-كلير لوجاندر إنّ "فرنسا تعرب عن قلقها العميق إزاء مخاطر التصعيد، بما في ذلك في قطاع غزة، في أعقاب العملية التي نفّذها الجيش الإسرائيلي أمس في مخيّم جنين بالضفة الغربية، والتي أفادت تقارير عدة أنّها أسفرت عن مقتل مدنيين".

وأعربت لوجاندر عن أسفها كون أعمال العنف في الضفّة الغربية أسفرت في شهر كانون الثاني/يناير لوحده عن مقتل 30 فلسطينياً.