«القضية الفلسطينية» علي طاولة الأمم المتحدة | تقرير

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش


أطلقت الأمم المتحدة العديد من المبادرات والنداءات للوقوف بجانب الفلسطينين والسوريين ضد الانتهاكات من قبل الاحتلال.

«بوابة أخبار اليوم» تنشر خلال السطور التالية أهم المبادرات التي تبنتها المنظمة الأممية للقضية الفلسطينية:

نداء إنساني للأرض الفلسطينية المحتلة

أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها نداء بقيمة 502 مليون دولار للأرض الفلسطينية المحتلة لمساعدة 1.6 مليون شخص من الأكثر استضعافا.

وتقدر خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023 أن 2.1 مليون شخص بأنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة بحاجة إلى المساعدات. ويمثل هذا العدد 58% من سكان غزة و25% من سكان الضفة الغربية.

وتشمل الخطة أكثر من 200 مشروع لتوفير الخدمات الأساسية مثل الغذاء والمياه والرعاية الصحية والتعليم، وسبل كسب الرزق بالإضافة إلى دعم الرفاه النفسي والجسدي للسكان

خبراء أمميون يدينون تجدد العنف ومقتل فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة

قال الخبراء الحقوقيون إن على إسرائيل، طالما ظلت القوة القائمة بالاحتلال، التزاما يحتم عليها ضمان أمن وحماية ورفاه الشعب الفلسطيني المقيم تحت الاحتلال. وأضافوا أن العكس هو الذي يحدث، من تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم وشيطنتهم إلى العقاب الجماعي الذي يُحظر وفق القانون الدولي ويعد جريمة حرب.

وحث الخبراء المجتمع الدولي على التحرك بدون تأخير والعمل، وفق القانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة. وقالوا إن هذا يبقى المسار الوحيد للعمل لإنهاء العنف المتواصل والانتهاكات والإفلات من العقاب، والبدء في تمهيد الطريق لمستقبل أفضل للفلسطينيين والإسرائيليين.

اقرأ أيضا | جوتيريش: نستقبل 2023 في ظروف تتعرض فيها آمالنا لاختبارات عديدة