طبيب يحذر من خطورة تناول المضادات الحيوية على الأطفال حديثي الولادة

الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة
الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس، إن هناك إفراطا في تناول المضادات الحيوية في مصر لعلاج نزلات البرد، موضحا أن أعراض البرد والإنفلونزا تتشابه مع أعراض فيروس كورونا وعدة أمراض أخرى.

وأضاف عقبة، خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري، عبر برنامج «كلمة السر»، المذاع على قناة صدى البلد، أن المضادات الحيوية تعطى لعلاج بعض تأثيرات دور البرد ولكن ليس بكميات كبيرة، لافتا إلى أنه يجب استخدام المضاد الحيوي لمدة محددة وبجرعات محددة.

وتابع رئيس أقسام الباطنة بجامعة عين شمس، أنه يوجد خطأ شائع وهو بمجرد الارتفاع البسيط لدرجة الحرارة يتم إعطاء الأطفال المضاد الحيوي، مشيرا إلى أن المضاد الحيوي لابد أن يكون بإشراف الطبيب وأن تكون الحالة المريضة تستوجب ذلك.

وأشار الدكتور أشرف عقبة، خلال برنامج «كلمة السر»، مع الإعلامي خالد ميري، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية بسبب الإفراط في تناول المضادات، مؤكدا أنه يتم استخدام المضاد الحيوي في أي سن ولكن إذا كان هناك ضرورة لذلك، قائلا: «ممكن الأطفال بعد الولادة يأخذوا المضاد الحيوي بس لازم يكون بإشراف الطبيب والجرعة المناسبة التي تناسب العمر».

وأشار إلى أن أضرار المضادات الحيوية كثيرة ومنها الحساسية، مشددا على أهمية عمل اختبار الحساسية لكل من يتعاطى المضاد الحيوي، قائلا: «من الحالات اللازمة لاستخدام المضادات الحيوية وجود التهابات على صمامات القلب».

ونوه بأن عمل مزرعة للبكتيريا والميكروب ضروري لإعطاء المضاد الحيوي المناسب، مبينا أن استخدام المضاد الحيوي للمرأة الحامل وفقا لمعايير كثيرة حتى لا يؤثر على الأم أو الجنين.

وأوضح عقبة، أن الإشراف الطبي عند تناول المضادات الحيوية معناه تحديد الميكروب بصورة دقيقة والمضاد المناسب له، ناصحا بضرورة التعامل مع الأطباء عند المرض وليس أخذ الدواء بصورة عشوائية.

اقرأ أيضاً | أشرف عقبة: إستخدام المضاد الحيوي يجب أن يكون بجرعات محددة