التموين: توريد مليون و335 ألف طن قصب من مزارعي أسوان والأقصر وقنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، أنه تم استلام مليون 335 ألف طن قصب من المزارعين بمحافظات أسوان والأقصر وقنا منذ بدء الموسم في نهاية ديسمبر الماضي، وحتى الآن.

وقال صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية، إن الكميات التي تم استلامها من المزارعين بقيمة مالية مليار و469 مليون جنيه يتم حاليا تسديدها لموردي محصول القصب، لافتاً إلى أن محصول القصب تم توريده لمصانع كوم أمبو وقوص وإدفو وأرمنت ونجع حمادي وأبو قرقاص.

اقرأ أيضا: «التموين»: توريد 277 ألف طن قصب من المزارعين لمصانع السكر بأسوان والأقصر

وأضاف "عمر" أنه تم إنتاج نحو 115 ألف طن سكر من الكميات التي تم توريدها من المزارعين وجاري تكريرها وتعبئتها لتوريدها إلى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والتي ستقوم بدورها بطرحها في مخازن شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة بهدف توزيعها على المنافذ التموينية.

وأوضح اللواء عصام الدين البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذاية إحدى شركات وزارة التموين، خلال تصريحات سابقة، أنه مستهدف استلام نحو 7.7 مليون طن قصب بقيمة مالية 8 مليارات و470 مليون جنيه خلال موسم الحصاد الجاري 2023 لإنتاج 850 ألف طن سكر.

وأضاف "البديوي" أن عمليات توريد محصول القصب من المزارعين لصالح الحكومة تتم بشكل منتظم طوال الـ24 ساعة دون توقف.

وتابع "البديوي" أن عمليات التوريد في موسم 2023 أعلى من الموسم الماضي بنحو 550 ألف طن حيث تم توريد نحو 750 ألف طن فقط في 2022 مقارنة بالكميات الموردة حاليًا والتي تقدر بـ1 مليون و300 ألف طن.

وأضاف "البديوي" أنه رفع سعر توريد طن القصب في الموسم الجاري لـ1100 جنيه بدلا من 810 جنيهات كان سبب كبير في زيادة الكميات الموردة من المزارعين.

ولفت إلى أن موسم القصب 2023 شهد تراجعًا في المساحات المنزرعة إلى 235 ألف فدان العام الجاري مقابل 248 ألف فدان خلال العام الماضي أي بنحو 13 ألف و500 فدان.