أبرزها طقطقة المفاصل.. علامات تنذر بنقص «فيتامين د» بجسمك

علامات تنذر بنقص فيتامين د
علامات تنذر بنقص فيتامين د

أوضح د. محمود حسام زعتر، استشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بالمركز القومي للبحوث، أن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوافر بالجسم بما لها من دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة العظام، وتتخلص فائدته في الجسم بأنه هو العنصر الذي يتيح للكالسيوم الوصول للعظام والتمركز بها، والذي يقوم بدوره بحماية العظام ومساعدة الخلايا العظمية بأن تتجدد. 

وأشار إلى أن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تحتاجها السيدات خلال فترتي الحمل والرضاعة وعدم توافره بشكل كافِ يؤدي إلى مشاكل صحية، والتي يمكن أن تحدث بشكل تراكمي إذا كانت السيدة تعاني من نقص خلال فترة الطفولة والمراهقة وما قبل الزواج، مما يجعل المخازن الخاصة بالجسم تخسر ما تخزنه من فيتامين د خلال فترة الحمل والرضاعة. 

اقرأ أيضا | نصائح هامة لتحكم في ضغط الدم في فصل الشتاء .. منها تناول «فيتامين د»

ومن الأعراض التي تعاني منها كثير من السيدات نتيجة لنقص فيتامين د، هى الشعور بتكسير بالجسم خاصة عند الاستيقاظ من النوم، مع وجود آلام بالمفاصل وصوت "طقطقة" عند حركة المفصل. 

وتعد النسبة المثالية لوجود فيتامين د في الجسم، حسب ما يظهرها تحليل الدم أن تتراوح من 20 - 40 وهناك أبحاث أخرى تؤكد أنها من 30 - 50، وعلى السيدات الحوامل أن تتناول فيتامين د كمكمل غذائي يوميا، أما في الأمور الطبيعية فهناك طرق أخرى يمكن الحصول من خلالها على فيتامين د مثل التعرض للشمس وتناول بعض الأكلات وأهمها الأسماك خاصة التونة والسلمون، وأيضا البيض والحليب والكبدة والسبانخ والشوفان.