القاهرة الإخبارية تستعرض التبادل التجاري بين مصر والهند

مصر والهند
مصر والهند

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا حول العلاقات المصرية- الهندية، بعد حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، احتفالات عيد الجمهورية بالهند، كضيف شرف رئيسي.

اقرأ ايضا 

 رائف: مصر والهند بينهما شراكة اقتصادية.. والعلاقات السياسية متميزة

وجاء في التقرير، أن زيارة الرئيس السيسي 2023، مهّدت لتبادل تجاري يصل إلى 12 مليار دولار، وتعاون مشترك في مجالات التصنيع العسكري والطاقة وأبحاث الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، تعاون مجالات الثقافة والتعليم والزراعة، كما تعمل أكثر من 50 شركة هندية في مصر، باستثمارات 3.15 مليار دولار.

كما توجد فرص للاستثمار في الهيدروجين الأخضر بقيمة 8 مليارات دولار، وتعد الهند ثالث أكبر سوق تصدير لمصر.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن زيارته الحالية للهند تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية طفرة ملموسة في كل أوجه التعاون، تزامنًا مع احتفال مصر والهند بالذكرى الخامسة والسبعين لتدشين العلاقات الدبلوماسية بينهما، وبما يؤكد ما تتسم به تلك العلاقات من طبيعة خاصة تستهدف تحقيق تطلعات شعبي الدولتين.

وقال الرئيس السيسي- خلال مأدبة العشاء الرسمي بالقصر الجمهوري الهندي الذي أقامته رئيسة الهند دروبادي مورمو تكريمًا له: "إن الزيارة مثلت أيضًا فرصة مهمة لاستمرار التشاور وتبادل الرؤى ليس فقط حول سبل الارتقاء بالتعاون بين البلدين على كل الأصعدة، وإنما لتنسيق المواقف حول القضايا الإقليمية والعالمية ذات التأثير المباشر على الأمن القومي".

وتوجّه الرئيس السيسي، بالشكر لرئيسة الهند على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وقال: «تتشارك مصر والهند إرثًا حضاريًا يضرب بجذوره في أعماق التاريخ، فهما من أقدم الحضارات وأكثرها عراقة وأصالة، وكان لهما دور بارز وتأثير لا يمكن إنكاره على تقدم مسيرة الحضارة الإنسانية في مختلف مجالات العلوم والفنون والآداب». 

وأضاف: «إن ما يجمع بين البلدين من قواسم مشتركة ومصالح متبادلة وروابط ثقافية وثيقة يجعل منهما جسرًا مهِمًا للتلاقي والحوار والتعاون، ويضع على كاهلنا مسئولية مشتركة لنشر مبادئ وقيم العدالة والسلام والمساواة والتسامح ونبذ العنف والاحترام المتبادل بين الشعوب».