أوكرانيا تحشد لـ«باخموت» وتنتظر دعم الغرب

أوكرانيا
أوكرانيا

ينتظر الأوكرانيون، دخول مساعدات من دول الغرب تمهيداً لمعركة مدينة باخموت، عقب إقرار الجيش الأوكراني بالانسحاب من سوليدار، شرق البلاد، بعد إعلان القوات الروسية ومجموعة "فاجنر" العسكرية، قبل أسبوعين، الاستيلاء عليها.

اقرأ ايضا| إنفوجراف| «ابرامز الأمريكية ضد ليوبارد الألمانية».. من يحسم الحرب بأوكرانيا؟

وقال المتحدث العسكري في شرق أوكرانيا، سيرجي تشيريفاتي، إنه بعد معارك صعبة لأشهر، انسحبت القوات الأوكرانية من المدينة إلى مواقع مجهزة، رافضًا تحديد تاريخ الانسحاب.

وأعلن الجيش الروسي الاستيلاء على سوليدار في 13 يناير، وبحسب الجيش الروسي، فإن الاستيلاء على سوليدار يمهد لتطويق مدينة باخموت المجاورة التي تسعى موسكو إلى السيطرة عليها.

وتسعى كييف للحصول على مئات الدبابات الحديثة، من دول الغرب، لتزويد قواتها بالقوة لكسر خطوط الدفاع الروسية واستعادة أراضيها في الجنوب والشرق، وقرر الاتحاد الأوروبي تخصيص 500 مليون يورو إضافية لتسليح أوكرانيا و45 مليون يورو أخرى لتدريب وحدات عسكرية أوكرانية في دول أعضاء في الاتّحاد.

ووفقاً لقناة القاهرة الإخبارية، فأعلنت عدة دول أوروبية عزمها مد أوكرانيا بدبابات ليوبارد من المخزون لديها.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت، إن ألمانيا تعتزم في خطوة أولى تسليم أوكرانيا 14 دبابة "ليوبارد 2 ايه 6" من مخزونات الجيش الألماني، موضحاً أن الهدف تجميع كتيبتي مدرعات بدبابات ليوبارد 2.

كما أعلن الرئيس الأمريكى جو بايدن، عن تحالف لتقديم الدعم العسكرى لأوكرانيا، موضحا أن الولايات المتحدة الأمريكية والعالم متحدون في التصدي لحرب روسيا في أوكرانيا.

وأضاف جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة القاهرة الإخبارية، "هدفنا هو الحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا، وسنسلم الدبابات لأوكرانيا بأقرب وقت ممكن، متابعاً: "إنه بالتعاون مع الحلفاء سنرسل 3000 مدرعة وذخائر لأوكرانيا".

وأوضح، أن بولندا سترسل مدرعات مصفحة وهولندا سترسل أنظمة دفاعية لأوكرانيا، قائلاً:" دباباتنا ستكون جزءًا من آخرى مقدمة من الحلفاء لأوكرانيا، موضحًا أن بريطانيا وفرنسا ستقدم دبابات إلى أوكرانيا، مضيفاً، أن50 دولة ضمن تحالف يقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا، مشيرًا إلى أن نشر دبابات أبرامز في أوكرانيا سيحتاج إلى وقت وتدريب.

كما أعلنت إسبانيا أنها ستنضم إلى إجراءات اتخذتها دول أوروبية لتوفير دبابات ليوبارد لأوكرانيا.