دراسة صادمة.. الصيام المتقطع يسبب الموت المبكر 

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

الصيام المتقطع من أبرز الأنظمة الغذائية التي يتبعها الأشخاص حول العالم لإنقاص الوزن، وبرغم من ظهور بعض الخبراء الذين أكدوا على أن الصيام المتقطع قد يكون صحي لكثير من الناس، ألا وأن هناك دراسة صادمة، أكدت على أن الصيام المتقطع قد يكون سبب في وفاتك.  


وأكدت الدراسة التي أجريت على 24 ألف أمريكي فوق 40 عامًا أن أولئك الذين تناولوا وجبة واحدة يوميًا كانوا أكثر عرضة للموت بنسبة 30% خلال 15 عامًا مقارنة بأولئك الذين تناولوا 3 وجبات خلال اليوم، ويعتمد الصيام المتقطع على تناول الطعام في وقت محدد خلال اليوم أو تخطي وجبات الطعام تمامًا في بعض الأيام، وقد شاع اتباعه في أوائل عام 2010، وذلك بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

اقرأ أيضا|دراسة: الصيام المتقطع يفشل في تحقيق فقدان الوزن


وأشار فريق البحث، إن متبعي نظام الصيام المتقطع عادة ما يتناولون كمية كبيرة نسبيًا من الطعام دفعة واحدة، ما يمكن أن يؤدي إلى تلف خلايا الجسم مع مرور الوقت وحدوث ضغط واضح في عملية التمثيل الغذائي بالجسم وصعوبة إدارة التمثيل الغذائي للجلوكوز، مضيفين أنه من السابق لأوانه الاعتماد تمامًا على هذه الدراسة بسبب وجود بعض العوامل الأخرى مثل الجينات وغيرها.


وأكد الباحثون أن أولئك الذين يتخطون وجبة الإفطار أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المرتبطة بذلك، في حين أن أولئك الذين لا يتناولون وجبة الغداء أو العشاء تزداد فرص تعرضهم للموت المبكر بجميع الأسباب بنسبة 12- 16%.


لذلك ينصح الخبراء بضرورة تناول الـ3  وجبات على مدار اليوم، والحرص وعدم أتباع نظام الصيام المتقطع لفترة طويلة لأن ذلك قد يؤثر سلبيا على صحة الفرد على المدى البعيد.