تعاون عسكري وتجاري.. دلالات زيارة الرئيس السيسي إلى الهند

الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته للهند
الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال زيارته للهند

قال الكاتب الصحفي، أحمد رفعت، إن الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى الهند، وحضور احتفالات يوم الجمهورية كضيف شرف رئيسي، يأتي في إطار العلاقات القوية والمتميزة والتاريخية التي تربط مصر بالهند منذ سنوات عديدة، موضحا أن الهند دولة كبيرة وصديقة لمصر، والعلاقات قوية بين البلدين على مختلف الأصعدة سواء الناحية الاقتصادية أو الأساسية.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، عبر برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الهند ساهمت مع مصر في تأسيس حركة عدم الانحياز، لافتا إلى أن التعاون العسكري مع الهند ليس حديث اللحظة بل منذ عشرات السنوات وهناك تعاون كبير بين البلدين على المستوى العسكري والأمني، والهند تمثل دولة مهمة لمصر في هذا المجال.

أشار الكاتب الصحفي أحمد رفعت، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين متطورة، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز نسبة 7.18% بالإضافة إلى وجود 52 شركة هندية في مصر يعمل بها أكثر من 35 ألف عامل مصري، ونسبة الاستثمارات بين البلدين 3.5 مليار دولار.

 وأوضح خلال برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن العلاقات متنوعة مع الهند، ومنها الناحية الثقافية تتمثل في الجمعية المصرية الثقافية الهندية، كذلك عمليات الاستيراد من خلال استيراد سلعة اللحوم، لافتا إلى أن الهند أكبر مصدر للسياحة في العالم بعد الصين بنسبة تجاوزت 18 مليون سائح.

وأكد على أن الدولة مع الرئيس السيسي، تعمل على تنوع مصادر التعامل، مع مختلف الدول، منوها بأن الهند من أفضل وأكبر الدول في مجال تكنولوجيا المعلومات، كما أنها تعد أفضل خامس اقتصاد في العالم، وتجاوزت بريطانيا وفرنسا.