كيف نحمي أطفالنا من مواقع التواصل الاجتماعي؟ عمر العبد يجيب

أطفالنا ومواقع التواصل الاجتماعي
أطفالنا ومواقع التواصل الاجتماعي

قال عمر العبد، خبير أمن تكنولوجيا المعلومات وصانع محتوى، إن وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية، ويتم الوصول إلى الإنترنت من قبل الأطفال في سن مبكرة جداً، ولا يمكن أن يساعد ذلك على فهم التأثير عليهم بطرق مهمة.

وأضاف العبد، خلال تصريحات تليفزيونية، أننا نحن كمجتمع نميل إلى التركيز على الآثار السلبية على الأطفال، و "الإنترنت" دائمًا سلاح ذو حدين، وخاصة تلك المواقع التي يقضي أطفالنا عليها عشرات الساعات، ليتعرف من خلالها على مئات الثقافات المختلفة، والتي من الممكن أن تتحول لأكبر خطر إذا لم ينالوا منا كل التركيز والمتابعة.

وتابع : "تسبب مواقع “السوشيال ميديا” أضراراً على مستخدميها من الأطفال وفقًا للدراسات والأبحاث، مثل قلة الاستيعاب والتركيز، الميل للعزلة"، مشيراً الى أن إدمان التواجد على هذه المواقع، تحدث الى فقدان مهارات الكتابة، وإعاقة التواصل عبر العالم الحقيقي، وانتشار الآراء الخاطئة أحيانا التي تؤثر بالسلب على تكوين عقلية الطفل.

ونصح العبد، الأهالي بأن لا تسمح للطفل بالتواجد على مواقع التواصل الاجتماعي قبل عمر 13 عامًا، وعند بلوغ الطفل السن المناسب للتواجد، تعرفي على المواقع التي يتواجد بها طفلك، وضعي عدد ساعات معينة للتواجد على هذه المواقع حتى لا تصير إدمانًا.

وأكمل :" إلزام الأطفال بتمضية وقت خاص بالعائلة دون أجهزة لوحية أو هواتف وخلق لغة الصداقة والحوار الدائم بالمنزل، كما اطلبي من طفلك تعليمك كل جديد يستخدمه لتعرفي إلى أين وصلت مهاراته، وتوعية الطفل بما قد يواجهه أثناء تعامله مع تلك المواقع".

اقرأ أيضاً .. كيف نحمي أطفالنا من الاستخدام السيء للسوشيال ميديا؟.. خبير تكنولوجيا يجيب