«كورونا».. الورقة الرابحة لرئيس وزراء نيوزيلاندا الجديد |بروفايل

رئيس الوزراء النيوزيلاندي الجديد كريس هيبكنز
رئيس الوزراء النيوزيلاندي الجديد كريس هيبكنز

كتبت: إسراء ممدوح

 

بعد إعلان رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، استقالتها من منصبها بشكل مفاجئ لبلادها، تسارع حزب العمال الحاكم في نيوزيلندا، لاختيار رئيس وزراء جديد.

تم اختيار المرشح الوحيد لمنصب رئيس الوزراء النيوزيلاندي، السياسي كريس هيبكنز، رئيسًا للوزراء ليحل محل رئيسة الوزراء المستقيلة، ليُصبح رئيس الوزراء الـ41 للبلاد.

اقرأ أيضًا: كريس هيبكنز يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لوزراء نيوزيلندا

وعلي صعيد متصل، أدى زعيم حزب العمال كريس هيبكنز، اليوم الأربعاء 25 يناير، اليمين الدستورية أمام الحاكم العام للبلاد خلال حفل أقيم في العاصمة ويلينجتون، عقب استقالة رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن.

كما أشاد كريس برئيسة الوزراء المستقيلة، مُصرحًا أنها كانت "رئيسة وزراء رائعة، قدمت، قيادة هادئة ومستقرة ومطمئنة، متعهدًا بمواصلة أسلوب أرديرن في الحكم مع وضع الطابع الخاص له على إدارة البلاد".

فمن هو كريس هيبكنز؟

وُلد هيبكنز البالغ من عمره 44 عامًا بلور هوت في نيوزيلاندا، وأكمل هيبكنز درجة البكالوريوس في الآداب وتخصص في السياسة وعلم الإجرام في جامعة فيكتوريا في ويلينجتون.

وعمل كريس بعد تخرجه من الجامعة عددًا من الوظائف، حيث عمل مستشارًا سياسيًا لاتحاد التدريب الصناعي، وكذلك مديرًا للتدريب بشركة Todd Energy في تاراناكي، كما شغل في البرلمان كمستشار لتريفور مالارد وهيلين كلارك.

وشكّل هيبكنز، حزب العمل المعارضة الرسمية خلال السنوات التسع الأولى من مسيرته البرلمانية.

وعلي الجانب الشخصي، تزوج هيبكنز عام 2020 من سيدة تدعي جيد ماري هيبكينز وأنجبا طفلين، وحصل كريس على إجازة أبوة ممتدة بعد ولادة طفله الثاني في عام 2018، ليكون من أوائل الوزراء الذكور الكبار الذين فعلوا ذلك، ولكن لم يدُم الزواج كثيرًا وانفصل عن زوجته عام 2022.

حياته السياسية

في فترة ولايته الأولى، شغل منصب المتحدث باسم حزب العمال للشئون الداخلية وعضوًا في اللجان البرلمانية للإدارة الحكومية والحكومة المحلية والبيئة والنقل والبنية التحتية.

وفي ولاية هيبكنز الثانية، جرى ترقيته  إلى مجلس وزراء الظل لحزب العمال كمتحدث باسم خدمات الدولة والتعليم في عهد الزعيم الجديد ديفيد شيرر، واستمر كمتحدث باسم التعليم تحت قيادة ديفيد كونليف وأندرو ليتل وأردرن.

وعمل السياسي النيوزيلاندي، هيبكنز، زعيمًا لحزب العمال منذ عام 2023، وكان يشغل منصب وزير التعليم والشرطة والخدمة العامة ورئيس مجلس النواب، كما شغل منصب عضو البرلمان.

كما كان هيبكنز شخصية رئيسية في حكومة العمل السادسة، وكان في الفترة بين عامي 2017 و2023 سادس وزير في الحكومة من حزب العمل، وتولى مسئوليات وزير التربية والتعليم، ووزير الخدمة العامة ورئيس مجلس النواب.

وفي أوائل مايو 2019، أعلن كريس أن الحكومة سوف تستثمر 95 مليون دولار نيوزيلندي لتدريب 2400 مدرس متدرب جديد من خلال زيادة المنح الدراسية والتعيينات، وبرامج تعليم المعلمين الجديدة القائمة على التوظيف، والمنح الدراسية المستندة إلى iwi على مدى السنوات الأربع التالية لمعالجة نقص التدريس.

واحتفظ هيبكنز بمنصبه بوزارة التعليم في أوائل نوفمبر 2020، كما جرى تعيينه وزيرًا للاستجابة لـ COVID-19 ووزيرًا للخدمة العامة.

المُنفذ لإستراتيجية القضاء على كورونا

أصبح كريس، شخصية بارزة نتيجة لوباء COVID-19 في نيوزيلندا، حيث عمل في منصب وزير الصحة من يوليو إلى نوفمبر 2020 ووزير استجابة COVID-19 من نوفمبر 2020 إلى يونيو 2022.

وعُرف المسئول النيوزيلاندي، أنه الوجه والمنفذ الأساسي لإستراتيجية القضاء على كورونا، وهو الدور الذي جعله يصعد إلى المنصة بجانب أرديرن لتقديم تحديثات أسبوعية مع تطور الوباء.

ويقع الآن علي عاتق هيبكنز، تحديات كثيرة وسط جائحة التضخم العالمية، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية في نيوزيلاندا بنسبة 11.3٪ على أساس سنوي في ديسمبر وهي أكبر زيادة منذ أكثر من 3 عقود.

وحتى الآن، لم يذكر بعد رئيس الوزراء الجديد لنيوزيلاندا السياسات التي ستتغير، ولكن قد ألمح إلى إمكانية إجراء تغييرات على نظام الضرائب في نيوزيلندا، مشيرًا إلي أنه، "يجب أن ننظر دائمًا في كيفية جعل النظام الضريبي أكثر عدلاً".