أبرز محطات التعاون الاقتصادي بين مصر والهند

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى،  إن مصر تتطلع إلى زيادة الاستثمارات الهندية فى مصر بمختلف المجالات، لا سيما فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خاصة بعد ما لمسناه من عزم لدى الشركات الهندية العاملة فى مصر، على مواصلة تعزيز تواجدها، وما أبدته شركات هندية متخصصة فى مجالات واعدة من اهتمام لضخ استثمارات فى مصر.

و أكد الرئيس السيسى فى كلمته خلال مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء الهندى بالعاصمة نيودلهى: على "إن مصر والهند تتشاركان في البعد الحضاري الذي يضرب جذوره في أعماق التاريخ الإنساني، ولذا فقد اتفقنا على ضرورة تعزيز الروابط والثبات على المستوى الثقافي من خلال المشاركة المتبادلة في الفعاليات الثقافية في كل من البلدين وعلى أهمية تيسير سبل التواصل بين شعبي البلدين لتسهيل حركة السياحة البينية من خلال تكثيف رحلات الطيران بين مصر والهند.

و يذكر أن  المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، مع أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، قبل أيام، حيث استعرض في اللقاء كافة أوجه التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، وسبل الاستفادة من الإمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين، وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والهندي على حد سواء، كما تناول اللقاء عدد من الموضوعات والملفات الاقتصادية الدولية ذات الاهتمام المشترك. 

أكد اللقاء على أهمية البناء على العلاقات الثنائية الاستراتيجية التي تربط البلدين في تعزيز أطر التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي المشترك بين مصر والهند، وما يدعم خطط وجهود التنمية الاقتصادية بكلا البلدين.

 وأشار "جوبتيه" إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك بين اتحادات الصناعات والغرف التجارية بكلا البلدين لفتح قنوات للتواصل والحوار المشترك بين مجتمعي الأعمال بمصر والهند، وبما يسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتاً إلى أهمية تفعيل الجهود المشتركة لزيادة معدلات التجارة البينية، لا سيما وأن هناك فرص وآفاق تصديرية متميزة بالسوقين المصري والهندي.

 وزارة التخطيط و الهند:

التقت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الملياردير غوتام أداني رئيس ومؤسس مجموعة أداني الهندية فى 18/1/2023، وذلك بهدف البحث سبل التعاون وسبل الاستثمار في مصر في القطاعات المختلفة، و هذا خلال مشاركتها بأعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، وقد تناول الجانبان الحديث خلال الاجتماع حول فرص الاستثمار في العديد من القطاعات في مصر خاصة مشروعات الطاقة الخضراء والموانيء، وذلك تمهيدًا لتوقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين خلال الزيارة القادمة للهند، كما تطرق اللقاء لبحث فرص الشراكة مع صندوق مصر السيادي. 

وزير المالية و الهند:

وقد التقى د. محمد معيط وزير المالية، بالسفير الهندى بالقاهرة أجييت جوبيتيه فى 1/1/2023، و قال "أجييت جوبيتيه" إن الشركات الهندية تُعد من أكبر المستثمرين الأجانب بمصر، التي تمتلك بيئة خصبة ذات سوق ضخم وممتد يمتلك كل مقومات التنمية، مؤكداً على حرص الجانب الهندى على تعميق التعاون مع الجانب المصرى في كل المجالات، خاصة الاقتصادية، ودفع العلاقات التجارية بين البلدين للاستفادة من الفرص التصديرية لديهما، إضافة إلى دراسة تمويل التجارة عبر آليات لتسوية المدفوعات بالعملات المحلية، وكذلك بحث التعاون في مجال الشمول المالى، وميكنة الخدمات الحكومية.

الاتحاد العام للغرفة التجارية المصرية والهند :

أكد المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس اتحاد الغرف الافريقية في 26/7/2022،  إن عراقة ومتانة العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية ودولة الهند الصديقة علي كافة المستويات سواء السياسية أو الاقتصادية هي الداعم والحافز الرئيسي للعمل علي تحقيق التواصل والنجاح، وتعد المحرك الرئيسي لدعم العلاقات الثنائية بين رجال الأعمال بالبلدين والتي كانت وراء حركة التنمية الكبيرة في العلاقات التجارية والاقتصادية خلال 2021 .

وتابع العربي، أن الاقتصاد المصري يمر حاليا بأحد أهم المراحل التنموية في تاريخه في ظل المتغيرات الحديثة علي المستويين المحلي والعالمي وما يشهده العالم من تطورات ومتغيرات اقتصادية وجيوسياسية، الأمر الذي يحتاج إلي تضافر كافة الجهود والتعاون المشترك من أجل المساهمة في تحقيق انتفاضة اقتصادية تساعد في تحقيق أمال شعب البلدين الشقيقين، وأكد مصر الآن تعد ارض خصبة للاستثمار والتجارة لما تشهده من تغيرات جذرية واعدة ورغبة حقيقية علي كافة المستويات تحت القيادة الرشيدة والتوجيهات الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، ووجود اهتماما حقيقيا لتدعيم العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين ، الامر الذي انعكس خلال زيارة الرئيس الاولي الي الهند في اكتوبر 2015 و الثانية في سبتمبر 2016 .

 هناك رغبة لدي مجتمع الأعمال المصري عميقة و قوية لتضافر الجهود والمشاركة الفعالة بين كافة عناصر المجتمع الاقتصادي من اجل دعم هذه العلاقات و العمل علي الارتقاء بمعدلات التجارة و الاستثمار بين البلدين.

ومن جانبه، أكد جايار أمان رئيس الجانب الهندي لمجلس الأعمال المصري الهندى أن لدى كلا من مصر والهند فرصًا واعدة وكبيرة للتصنيع المشترك، خاصة مع تشابه الدولتين فى تهيئة مناخ الاستثمار والتوسع فى إقامة المناطق والمدن الجديدة والصناعية المتخصصة، ولهم باع طويل فى التقدم الصناعى فيما يعد نقطة انطلاق نحو رخاء الشعبين.

وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والهند: 

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أجيت جوبتيه سفير الهند الجديد بالقاهرة فى 13/1/2022، بحث الجانبان سبل دعم التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الزراعية المختلفة، اتفق الجانبان على الإسراع في توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الزراعية وكذلك تشكيل مجموعتي عمل من الخبراء في البلدين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليها، أشاد السفير الهندي بالعلاقات المتميزة المصرية الهندية وأعرب عن تطلعه لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين مشيرا إلى أن مصر من أكبر الدول المصدرة للهند.

قال راهوال کوالیشیرایث السفير الهندي في القاهرة فى 26/1/2020، إن العلاقات الثنائية بين القاهرة ونيودلهي وطيدة منذ عدة عقود في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، مشيرا إلى تطورها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

اقرأ أيضا: «الأرصاد»: منخفض الهند الموسمي سبب ارتفاع الحرارة ويستمر 3 أشهر| فيديو