في عيد ميلاده.. محمد صبحي السبب وراء شهرة صلاح عبدلله

صلاح عبد الله
صلاح عبد الله

 

صلاح عبد الله ممثل مصري مشهور ومحبوب لديه العديد من الجماهير الذين ينتظرون أعماله بفارغ الصبر، وذلك بسبب طلته المميزة علي الشاشة، ونجاح أعماله بالسينما والدرما، وخفة ظله، وأدواره التي تركت أثراً في قلوب جماهيره بجميع الأعمار.

 ولد صلاح عبدالله في الخامس والعشرين من شهر يناير عام 1955 في محافظة القاهرة في حي بولاق أبو العلا، عاش هناك إلى أن وصل لسن السادسة ثم انتقل مع أسرته ليعيش في بولاق الدكرور، لم يهتم صلاح عبد الله في البداية بعالم الفن والتمثيل وإنما كان يكتب شعر سياسي ومن ثم أصبح أمين شباب بولاق الدكرور.

التحق بكلية التجارة ودخل فرقة التمثيل بالجامعة، فقد لفتت انتباهه وأعجب بما يقدم بها من مسرحيات، فقرر أن يكوّن فرقة للهواة أسماها “تحالف قوى الشعب العامل”، فقد ضمت الفرقة مجموعة من زملائه وكذلك بعض العمال والحرفيين، وقد نجحت الفرقة في لفت النظر إليها وقدمت مسرحيات مثل مسرحية “آه يا بلد”، “عسكر حرامية”، وقد قام بكتابة أشعار عدد من المسرحيات التي قدمها مثل مسرحية “العسكري الأخضر”، اكتشفه بعد ذلك المخرج شاكر عبد اللطيف الذي قدمه في مسرحية “رابعة العدوية”، تزوج الفنان صلاح عبد الله ورزق بثلاثة بنات هم دنيا وشروق وجنى.

بداية المشوار الفني للفنان صلاح عبدالله

وكانت بدايته الحقيقية تبدأ بمشاركته في مسلسل سنبل بعد المليون، عندما عرض عليه الفنان محمد صبحي بالقيام بدور صغير في المسلسل، وكان الفنان محمد صبحي يختار ممثلين بعناية خاصة لإضافتهم لفريق العمل، ورغم أنه دور صغير إلا وأنه مؤثر في ذاكرة الجمهور وعلق بأذهانهم، بطريقته الحديثه ونكاته المثيرة للضحك، واستطاع جذب الجمهور والأنظار، وجذب المخرجين الذين قدموه في العديد من الأدوار.

وأشهر مسلسل ذئاب الجبل، مع الفنان أحمد عبد العزيز وسماح أنور، وهذا الدور الذي أبدع فيه ودخل عالم التمثيل لمزجه بين التراجيدي والكوميدي، ورغم نحاجه على شاشة التليفزيون والمسرح، إلا أن علاقته لم تبدأ قوية بالسينما، فكان يقدم أدوارًا صغيرة من بينها يا مهلبية يا مع الفنانة ليلى علوي، وتوثقت علاقته في السينما في كرسي في الكلوب مع لوسي ومدحت صالح، من إخراج شريف عرفة والسنارسيت ماهر عواد .

وبعد مسلسل سنبل بعد المليون ظهر بدوره في مسلسل “ذئاب الجبل” في عام 1992، ويعتبر من أهم الأدوار التي زادت من شهرته، ورغم موهبته إلا أنه أسندت إليه الأدوار الصغيرة في البداية مثل دوره في فيلم “يا مهلبية يا”، إلى أن قدم دور أكبر في فيلم “الرغبة”، ثم فيلم “مواطن ومخبر وحرامي” والذي يعتبر نقلة في حياة صلاح عبد الله الفنية، وحصل من خلاله على عدة جوائز، ثم توالت أعماله الفنية بعد ذلك.

زواج صلاح عبد الله 

تزوج الفنان صلاح عبد الله و رزق بثلاث بنات هم دنيا وشروق وجنى، وقد تعرض لوعكة صحية شديدة في عام 2010 لكنه عاد في أحسن حال.

أعمال صلاح عبد الله

ناصر- أحلامك أوامر- ذئاب الجبل – ريا وسكينة – حدائق الشيطان – سوق الخضار – سكة الهلالي – الدالي – قمر 14 – ليالي – أبو ضحكة جنان – الأدهم – سنبل بعد المليون – الجماعة – الحارة – وانت عامل أيه – أبو العلا – الريان .

فرح العمدة – زي الورد – الولدة باشا – الرجل العناب – حكاية حياة – المسحراتي – العملية ميسي – الاكسلانس – ساحرة الجنوب – ظرف أسود – أبو البنات – عوالم خفية – قيد عائلي –

المسرح

حمري جمري – حودة كرامة – البحث عن وظيفة – الهمجي – خد الفلوس وأجري – امشي عدل – عصفور ودابور – حارة الضحك – فيما يبدو عبده – انت حر – أنهم يقتلون الحمير – على بيه و40 حرامي .

اقرأ أيضا | اليوم.. طرح فيلم "المطاريد" في دور العرض السينمائية