إسبانيا تنضم إلى الخطة الأوروبية لتسليم دبابات «ليوبارد» لأوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت إسبانيا استعدادها لتسليم دبابات "ليوبارد-2" إلى كييف بعد أن وافقت ألمانيا أخيرا على تزويد الجيش الأوكراني بهذه الدبابة، بحسب صحيفة "إلباييس" الإسبانية.

وأفادت الصحيفة أن مدريد قررت، هذا الصباح، الانضمام إلى الإستراتيجية الغربية بتزويد دبابات ليوبارد لأوكرانيا، وذلك بعدما كانت حكومة بيدرو سانشيز قد اشترطت مشاركتها في العملية بالوجود المسبق لاتفاقٍ على المستوى الأوروبي.

وأضافت أن وزارتي الدفاع والخارجية تقومان بتقييم الظروف، التي ستتم بموجبها المساهمة الإسبانية، والتي لا تزال تفاصيلها غير معروفة.

وبعد أسابيع من الجدل والشك، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، في وقت متأخر من بعد ظهر الثلاثاء، أنه سيرسل دبابات من طراز "ليوبارد" والسماح للدول الأخرى التي تمتلك دبابات القتال الرئيسية الألمانية الصنع الثمينة هذه بتسليمها إلى كييف أيضا، وفقًا لما أوردته مجلة "دير شبيجل".

على الرغم من عدم تحديد الرقم بعد، إلا أن شركة الأسلحة الألمانية Rheinmetall يمكن أن ترسل نحو 139 ليوبارد 1 و 2 إلى أوكرانيا، على الرغم من أن تطوير هذه المركبات قد يستمر أقل من عام بقليل. ومع ذلك، قد يتم تسليم الأولى في أبريل ومايو المقبل.

وكان الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ قد عبّر عن ثقته في أن الحلفاء سيتوصلون قريباً إلى اتفاق بشأن توريد الدبابات، بما في ذلك "ليوبارد" الألمانية، إلى أوكرانيا.

وأكد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، أن بإمكان دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) التي تمتلك دبابات "ليوبارد" أن تزود أوكرانيا بها، ولن تعترض ألمانيا على ذلك.