حساسية الحنة.. تحذير للفتيات قبل تدمير الجلد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بين عشية وضحاها قد تنقلب حياة إحدى العرائس أو صديقاتها في ليلة العمر؛ حيث تظن بعض الفتيات أن الحناء قد تكون سببًا في إصابتهن ببعض الالتهابات، وهو تحذير قدمه الدكتور هاني الناظر قبل ساعات.

 

والحقيقة أن الحناء الطبيعية لا تحتوي على مواد كيميائية، لكن تظل العوامل الوراثية، السبب الأبرز في الحساسية من الحناء، وبحسب موقع هيلث لاين فإن هناك مجموعة من الأعراض للإصابة بحساسية الحناء.

 

ولعل أبرز تلك الأعراض: «إحمرار شديد في الجلد ويكون مظهره غير طبيعي، ورم وبروز للرسم في المكان الخاص برسم الحناء، التهابات قوية يصعُب تحملها ويصاحبها ألم لا يمكن تحمله».


وفي حالة ظهور أحد هذه الأعراض أو كلها فإنه يجب التوجه فوراً للطبيب حتى لا تزيد حساسية الجلد أو يتفاقم الأمر في بعض الأحيان وتحدث حروق يكون من الصعب علاجها في مدة زمنية قصيرة.


وتوجد أسباب أخرى للحساسية ومنها أن الأشخاص الذين يرسمون الحنة قد يضيفوا بعض المواد الكيميائية الضارة مثل البنزين أو مادة الكيروسين وذلك حتى يحدث امتصاص سريع للحنة وتظل على الجلد لفترات طويلة مما يؤدي إلى فوران بالجسم وحدوث الحساسية.


ومن أبرز العلاجات الطبيعية لعلاج حساسية الحناء: 


زيت الجوجوبا

 

 يساعد هذا الزيت على الحد من تأثير الجراثيم والبكتيريا الضارة على الجلد وهو ما يمنع المعاناة من الالتهابات؛ كما أنه يعمل على ترطيبه وعلى شفاء الجروح بسرعة ويحتوي على مضادات للأكسدة تمنع ظهور علامات الشيخوخة عليه. 


شاي البابونج

 

يساعد هذا الشاي على علاج حساسية البشرة التي تنتج عن استعمال الحنة، كما أنه مصدر مهم لمضادات الاكسدة التي تساهم في تعزيز عملية تجدد الخلايا.  


زيت شجرة الشاي

 

يحتوي هذا الزيت على مضادات اكسدة وفطريات والتهابات، وهو يساعد على تجديد خلايا الجلد ويساهم في علاج الطفح الجلدي وعلى الشفاء. 

 

إقرأ أيضا: للجنس الناعم .. طريقة تحضير «الحنة الهندية» لفرد الشعر

 

زيت الصبار

 

 يساعد هذا الزيت بشكل فعال على علاج الحساسية من الحنة بطرق طبيعية، والسبب أنه يحتوي على مكونات مهدئة للبشرة.