رسميًا .. إطلاق مراكز التميز في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية 

 إطلاق مراكز التميز في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية 
إطلاق مراكز التميز في مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية 

عقد الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري الخاص بآلية اصلاح مصايد الأسماك الإفريقية برئاسة كل من  الدكتور صلاح الدين مصيلحي رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية نائبًا عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، وبحضور الدكتور عبد العظيم الشرقاوي رئيس جامعة السويس، و Nick Nwankpa مدير مكتب الاتحاد الإفريقي.

يأتي هذا الاجتماع من أجل تدشين المرحلة الثانية من مشروع حوكمة مصايد الأسماك بشأن تعزيز إدارة مصايد الأسماك المستدامة وتربية الأحياء المائية في إفريقيا، والذي يتم تمويله من خلال الاتحاد الأوروبي، ويتولى مكتب الاتحاد الإفريقي للثروة الحيوانية المهام التنسيقية للمشروع .

«وكيل لجنة الصناعة بالشيوخ» خلال احتفالية عيد الشرطة: عيدنا جميعًا.. فيديو 

وقام مصيلحي بإلقاء نظرة عامة على قطاع الثروة السمكية في مصر، مسلطًا الضوء على ما شهده مجال الاستزراع السمكي من تنمية وتطور خلال السنوات الأخيرة ، خاصًة مع تطبيق نظم الأمان الحيوي في المزارع والمفرخات السمكية ، بهدف الحصول على منتجات آمنة وبجودة عالية تؤهلها للتصدير.

كما أكد رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية استعداد مصر التام لنقل خبراتها الكبيرة وتجاربها في مجال الاستزراع السمكي إلى مختلف الدول الأفريقية.

وأوضح مصيلحي أن الاستراتيجية التي ينتهجها جهاز حماية وتنمية البحيرات والثرة السمكية في تنمية مصايد الأسماك تتماشى ورؤية مصر 2030 حول تطبيق أفضل الممارسات العملية على كافة قطاعات الثروة السمكية، وتهدف إلى التأكد من جودة المنتج وملاءمته للأسواق المحلية والدولية، مضيفًا أن آلية إصلاح مصايد الأسماك تضم في أجندتها تعزيز مساهمة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية المستدامة بما يخدم تحقيق أهداف أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي وإطار السياسة الاستراتيجية لإصلاح لمصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية في القارة الأفريقية ، لاسيما الأمن الغذائي ودعم سبل العيش.

كما تم تقسيم أربع مجموعات عمل لآلية إصلاح مصايد الأسماك بالاتحاد الإفريقي وتضم (الحوكمة ، تربية الأحياء المائية ، تجارة الأسماك والاستثمارات، ومصايد الأسماك الصغيرة) ، تقوم هذه المجموعات بوضع السياسات المطلوبة لخدمة القطاع السمكي على المستوى الإفريقي والاستفادة من مراكز التميز المعتمدة لدى الاتحاد الإفريقي لخدمة تنفيذ هذه السياسات ، فيما تم اختيار مصر رئيسًا لمجموعة العمل المعنية بتربية الأحياء المائية.

يُذكر أنه كان قد تم اختيار كلية الثروة السمكية بجامعة السويس ، لتكون مقراً لأحد المراكز الإقليمية في إفريقيا، بغرض التدريب الأكاديمي في مجال تربية الأحياء المائية والاستزراع السمكي الأكاديمي، وعلوم وتكنولوجيا مصائد الأسماك البحرية، وبحوث تربية الأحياء المائية و أعلاف الأسماك، والصفات الوراثية.

كما يهدف المركز إلى نقل الخبرات وتدريب ورفع الكفاءات البشرية في مجال الاستزراع والمصايد وتربية الكائنات المائية ومنح درجات أكاديمية (دبلوم وماجستير و دكتوراه) للمهتمين من الدول الإفريقية