مستثمرى العاشر والبنك الأوربي يبحثان اشترطات البرامج التمويلية للمصانع

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت جمعية مستثمرى العاشر من رمضان ورشة عمل موسعة صباح اليوم، الثلاثاء مع ممثلي برنامج GEFF II الخاص البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، بحضور عدد كبير من شركات ومصانع المدينة، لبحث برامج توفير برامج تمويلية للقطاع الصناعى ضمن برامج تمويل الاقتصاد الأخضر GEFF.

رحبت الدكتور هالة صلاح الدين مدير عام جمعية مستثمرى العاشر من رمضان بممثلى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، مؤكدا بأن ذلك يأتي التواصل مع كافة الجهات التي من شأنها تقديم خدمات تخدم الصناعة.

استعرض طاق الكاتب رئيس فريق التمويل لبرنامج تمويل الاقتصاد الأخضر بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية البرامج التمويلية الى يقدمها والتي تتمثل في قرض تصل قيمته إلى 5 ملايين دولار أمريكى من شأنها أن تساعد المستثمرين على تطوير مشاريع مقبولة بنكيًا، علاوة على منحة استثمارية تعادل 10% أو 15% من قيم القرض تدفع بعد استكمال تنفيذ المشروع بنجاح.

وقال الكاتب بأن البنك الأوربي لإعاد لإعمار يعمل في 28 دولة من بينهم مصر منذ عام 2016 ويعمل عن طريق البنوك العالمة في السوق المصرى حيث يتم تقديم التمويلات وفق برامج تساعد البرامج التنموية فى البلاد المختلفة.

واستعرض الكاتب شروط التمويلات للشركات الصغيرة والمتوسطة التي لا تتعدى مبيعاتها 50 مليون يورو سنويا أو إجمالي الأصول على 43 مليون يورو والعمالة المؤمن عليها 250 عامل فيهما أكبر.

من جانبه قال المهندس مازن حسين استشارى بالأبنك الأوربي لإعادة الإعمار بأن مجالات تمويل الاقتصاد الأخضر تتمثل في الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام المياه والطاقة وإدارة الطاقة في المباني وإعادة استخدام الصرف الصحى والإدارة المستدامة للأراضى، بالإضافة إلى كفاءة استخدام الموارد والمواد والاقتصاد الدوّار.

كما أن شرط الحصول على القرض بالدولار الأمريكي أن يكون لدى الشركات أو المصانع إيرادات دولارية من صادرات وغيرها، فيما عدى ذلك يتم صرف القرض بالجنيه المصرى.

كما استعرض حازم حسام كيفية الاستفادة من البرنامج وتبدأ عن طريق طلب القرض من إحدى البنوك والحصول على الموافقة المبدئية ثم الموافقة الفنية فالموافقة الإئتمانية، بعدها يتم صرف القرض في أسرع وقت.

اقرأ أيضا | جمعية مستثمري العاشر تٌشيد برؤية القيادة السياسية لدعم الصناعة