بمناسبة رئاسة بلاده للاتحاد الأوروبي..

سفير السويد: مصر دولة مهمة بالشرق الأوسط ونسعى لتعزيز التعاون معها

سفير السويد
سفير السويد

أكد السفير السويدي بالقاهرة "هوكان أيمسجورد" على اهتمام بلاده البالغ بدعم التعاون مع مصر في مختلف المجالات، مشيرًا إلى أن مصر دولة مهمة بالمنطقة وبوابة إلى أفريقيا والشرق الأوسط، مؤكدًا أن القاهرة أهم عاصمة عربية من حيث الإمكانيات وعدد السكان.

جاء ذلك خلال الحفل الذي نظمته سفارة السويد بالقاهرة، ظهر اليوم الثلاثاء، بحضور عدد كبير من سفراء أوروبا في مصر، وذلك بمناسبة انطلاق الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي.

وتابع سفير السويد قائلا: "آخر رئاسة لبلاده للاتحاد الأوروبي كانت عام 2009"، مؤكدًا على السعي إلى دعم التعاون والتقارب بين الدول الأوروبية والدول الصديقة.

وقال إن أولويات السويد جزء من أجندة السياسة الخارجية لأوروبا وتدعم وحده الاتحاد الأوروبي ووحدة أوكرانيا، مؤكدًا على الاهتمام أيضا بالقضايا الأوروبية خلال هذه الرئاسة مثل أزمة الغذاء والتضخم العالمي.

وأكد على الاهتمام بقضايا الشرق الأوسط، مشيرًا إلى وجود مبعوث سويدي خاص باليمن، موضحًا أن 5٪ من سكان السويد ولدوا في الشرق الأوسط و800 ألف مسلم من شعب السويد يساهمون في الاقتصاد والمجتمع ولهم تصويت وهم جزء من المشهد الداخلي في السويد.

وتابع: "نريد تجارة واستثمارات وتعاون أكبر مع كل المناطق بالعالم". 

واختتم حديثه بأن للسويد لها 4 اهتمامات خلال رئاستها للاتحاد الأوروبي للستة أشهر المقبلة وهي: «الأمن، الطاقة، الانتقال الأخضر والتنافسية، دعم التجارة ودعم القيم الديمقراطية"  

ومن جانبه، قال سفير الاتحاد الأوروبي بمصر كريستيان برجر: "اتطلع للعمل مع السويد لتنفيذ خططها الطموحة، كما نتمنى لها التوفيق والاستمرارية".