«التشتت وفرط الحركة» اضطراب شائع لدى الأطفال

 الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة
الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة

ابنى عنده تشتت انتباه وفرط حركة أم مجرد شقاوة؟.. سؤال يتردد على ألسنة الكثير من الأمهات عند ملاحظة قيام أطفالهن بتصرفات مشتتة وعنيفة أحيانًا، ما يجعلهن لا يستطعن التفريق بين الحالة الطبيعية والمرضية للطفل، وكيفية التصرف السليم في هذه الحالة.

خبيرة التربية وتحليل السلوك ومؤسسة منصة دمج لدعم أولياء الأمور، الدكتورة آلاء عبدالفتاح، تقول، إن اضطراب تشتت الانتباه مع فرط النشاط يعد أحد أكثر اضطرابات النمو العصبي شيوعًا في مرحلة الطفولة، وعادة ما يتم تشخيصه لأول مرة في الصغر، وغالبًا ما يستمر حتى مرحلة البلوغ، وقد يواجه الأطفال المصابون صعوبة في الانتباه، والتحكم في السلوكيات الاندفاعية، فربما يتصرفون دون التفكير في النتيجة، أو يكونون مفرطين في النشاط.

وتشير إلى أن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا علاج له، لكن هناك تدخلات سلوكية وتربوية لمساعدة الطفل على التعامل واكتشاف قدراته وتنظيم أولوياته، وهناك علامات وأعراض يجب التوجه لمتخصص فور ملاحظتها عليه، فمن الطبيعي أن يواجه الأطفال صعوبة في التركيز والتصرف، ومع ذلك فإن الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لا يتخلصون من هذه السلوكيات بل تستمر الأعراض ويمكن أن تكون شديدة ويمكن أن تسبب صعوبة في المدرسة أو في المنزل أو مع الأصدقاء، ما يسبب لهم عائقًا في المجتمع.

فقد يقوم الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بما يلي: "أحلام اليقظة كثيرا - ينسي ويفقد أشياء كثيرة - يتململ سريعا - يتحدث كثيرا خصـوصا البنات - يرتكـب أخطاء إهمال وكثيرا مــا يفقـــد أدواته المدرسية - يجـــد صعوبة في أخذ الأدوار والالتزام بها - يجد صعوبة في الانسجام مع الآخرين"، ولذلك يعاني مشكلات اجتماعية كثيرة، وهنا يتوجب على الأم عند ملاحظة أي من العلامات التوجه لمتخصص متمرس لأن التشخيص ليس سهلا ويتطلب فريق عمل لتحديد مدى الإصابة عن طريق القيام بعدة خطوات.

وأوضحت أنه لا يوجد اختبار واحد لتشخـــيص اضطـراب فـرط الحركة ونقـص الانتبـــاه والمشكلات الأخرى التي يمكن أن تصاحبه، مثل القلق والاكتئاب واضطراب النوم وأنواع معينة من صعوبات التعلم، ولكن أحد الإجراءات المهمة هـو عمــل فحـص طـبي بمـا فـي ذلك اختبـارات السمع والبصر لاستبعاد المشكلات الأخرى ذات الأعراض المماثلة، كما يشتمل التشخيص عادة على قائمة مرجعية لتصنيف أعراض هذا الاضطراب وأخذ تاريخ الطفل من الوالدين والمعلمين وأحيانًا الطفل نفسه.

وأخيرا لا يعني تشخيص الطفل باضطراب فرط الحركة وتشتـت الانتبــاه أنه أقل من أقرانه، ولكنه فقط مختلف ولديه نقاط قوة وتميز في عدة نقاط، وهذا دورنا كأولياء أمور ومتخصصين أن نكتشف هذه النقاط والموهـبة ودعمهــا بالشكل الصحيح.

أقرأ أيضا: ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأعراضه وكيف يمكن علاجه ؟