شاكر يبحث مع وزير الطاقة النيجيري سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين| صور

وزير الكهرباء ونظيره النيجيري
وزير الكهرباء ونظيره النيجيري

استقبل اليوم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وزير الطاقة النيجيري Abubakar D.Aliyu والوفد المرافق له وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء، بالعلاقات المتميزة مع الدول الأفريقية وخاصة نيجيريا.

واستعرض الدكتور شاكر الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها مؤكداً على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة مشيرًا إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة، والجهود التي يبذلها  قطاع الكهرباء لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

وأشار إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع، لافتا إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصري والتي ترتكز على التحول التدريجي للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة.

وأضاف أن استراتيجية الدولة التى تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من  42٪ بحلول عام 2035 وجارى تحديث الاستراتيجية لزيادة هذه النسبة.

وأشار وزير الكهرباء إلى الاهتمام الذى يوليه القطاع للهيدروجين الأخضر تعاون مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير.

وعلى هامش مؤتمر COP 27، تم التوقيع مع 9 مطورين على الاتفاقية الإطارية لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن مذكرات تفاهم معيارية تم توقيعها فى ذات المجال والتى بلغ عددها 23 مذكرة حتى الآن.

ومن جانبه، أكد الوزير النيجيري بعمق العلاقات بين البلدين، مشيدًا بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.

وأعرب عن رغبة بلاده فى استكمال مسيرة التعاون المثمرة والبناءة بين البلدين وزيادة حجم التعاون مع مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

كما أعرب عن تطلع بلاده للتعاون المثمر مع قطاع الكهرباء المصري ونقل الخبرات المصرية في مجال الطاقة المتجددة والتدريب مؤكداً على الاهتمام الكبير الذى يوليه للتعاون مع مصر.