تحت شعار «ابتكارات لأجيال واعدة» ..دبى تبدأ اليوم فعاليات «أسبوع الجمارك»

ارشيفية
ارشيفية

تنطلق اليوم فعاليات أسبوع جمارك دبي السادس تحت شعار «ابتكارات جمركية لأجيال واعدة» خلال الفترة من 23 إلى 31 يناير الجاري، والذي تنظمه جمارك دبي للعام السادس على التوالي بمناسبة اليوم العالمي للجمارك، الذي يوافق 26 يناير من كل عام.

ومن المقرر أن تنظم الدائرة 23 فعالية على مدار أيام الأسبوع، تبدأ بحفل افتتاح تشارك فيه الهيئة الاتحادية للجمارك، كما سيتم تنظيم فعاليات توعوية موجهة للشركاء والعملاء والجمهور تقيمها الإدارات والمراكز الجمركية على مدار الأسبوع.

وتتوج فعاليات جمارك دبي في الأسبوع بالاحتفال باليوم العالمي للجمارك عبر تنظيم «منتدى اليوم العالمي للجمارك» يوم 26 يناير، وسيتضمن كلمة لأمين عام منظمة الجمارك العالمية، وكلمة لأحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، كما ستعقد جلسة حوارية موسعة بعنوان «ابتكارات جمركية لأجيال مستقبلية واعدة»، والتي تتسق مع توجهات منظمة الجمارك العالمية لاحتفال هذا العام، حيث خصصت منظمة الجمارك العالمية عام 2023 للاحتفاء بالأجيال المقبلة وتعزيز ثقافة تبادل المعرفة والفخر بدور الجمارك حول العالم، وستتناول الجلسة دور الشباب في تطوير العمل الجمركي باستخدام أحدث التطبيقات الذكية لتقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي والتحولات المستقبلية بالقطاع الجمركي.

اقرأ أيضا | خاص| وزير التعليم: تخفيف المنهج في التيرم الثاني للصفين الرابع والخامس

وقال خليل صقر بن غريب، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في جمارك دبي رئيس اللجنة المنظمة لأسبوع الجمارك: نحرص أن تعزز فعالياتنا ضمن الأسبوع التواصل مع العملاء والجمهور، وتزيد من وعيهم بالعمل الجمركي وما تقوم به جمارك دبي من جهود لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، عبر استراتيجيتها في توفير خدمات جمركية رقمية لتسهيل ممارسة الأعمال للتجار والمستثمرين، ونعمل على إخراج أسبوع الجمارك بالصورة التي تحقق النتائج المرجوة منه، وإشراك الشركاء الاستراتيجيين والعملاء وقطاعات الأعمال والتجارة وأفراد المجتمع في فعاليات الأسبوع التي تنظمها الدائرة بمقرها الرئيس ومراكزها الجمركية الجوية والبحرية والبرية المنتشرة بدبي، وخصصنا العديد من الفعاليات الموجهة إلى الأجيال الجديدة بما يتماشى مع شعار منظمة الجمارك العالمية هذا العام، عبر زيارات لطلاب المدارس والجامعات لمراكزنا الجمركية

فيما أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالسعودية عن بدء تطبيق مبادرة "الفسح خلال ساعتين" في جميع منافذها الجمركية البرية والبحرية والجوية، وذلك بعد إتمام مرحلة شهدت تعاون وتنسيق متواصل بين منظومة الفسح الجمركي؛ للوصول إلى هذا المستهدف الذي يُعد مُمكنًا أساسيًا لتُصبح المملكة منصة لوجستية عالمية.

وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع احتفال هيئة الزكاة والضريبة والجمارك باليوم العالمي للجمارك وذلك بحضور معالي محافظ الهيئة، المهندس سهيل بن محمد أبانمي، وممثلي منظومة الفسح الجمركي من الجهات ذات العلاقة.  

ويأتي الاحتفال تحت شعار “رعاية الجيل القادم: تعزيز ثقافة تبادل المعرفة والفخر المهني في الجمارك” ،ودعت الأمانة العامة للمنظمة في رسالة بمناسبة الاحتفال الأعضاء للنظر في كيفية دعمهم للموظفين المعينين وتسهيل تبادل المعرفة لهم ، وزيادة شعورهم بالفخر لكونهم جزءًا من هذه المؤسسة والمجتمع الجمركي العالمي.

وقال كونيو مبكوريا الامين العام للمنظمة أن ضابط الجمارك يمتاز بنقاط قوة معينة ، لكنهم بحاجة إلى اكتساب معرفة ودراية محددة ، وضمنية في كثير من الأحيان. يجب أن يكون هذا النهج في التعلم متجذرًا في ثقافة الإدارة .

وأعلن كونيو أنه سيتم دعوة إدارات الجمارك للتركيز على قضية تطوير نظام إدارة المعرفة الذي يعزز تحديد وتوفير المعرفة والدراية بجميع اشكالها من التقارير والوثائق وعقد دورات تدريبية لذلك بجانب توسيع التعاون مع أصحاب المصلحة.

وختم الأمين العام رسالته بقوله (, اتمنى لكم جميعًا يوم جمارك عالميًا سعيدًا !).

ويعتبر اليوم العالمي للجمارك هذا العام هو الذكرى الـ 68 لتأسيس "مجلس التعاون الجمركي" الذي يسمى الآن "منظمة الجمارك العالمية "(WCO) World Customs Organization والذي كانت أولى اجتماعاته في نفس اليوم 26 يناير عام 1952 .

وتعد منظمة الجمارك العالمية إحدى المنظمات الدولية التى تعنى بكل ما يتعلق بالتشريعات والمسائل الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف لرفع فعالية المصالح الجمركية عبر العالم وتجويد خدماتها وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية ومقر الرئيسي بروكسل عاصمة بلجيكا وتضم المنظمة في عضويتها ما يتعدى 182 من الإدارات الجمركية لمختلف دول العالم ومن ضمنها مصر .

ويُعقد اليوم العالمي للجمارك سنوياً في 26 يناير، ويركز على ظروف العمل والتحديات التي يواجهها موظفو الجمارك في وظائفهم. وتنظّم المؤسسات الجمركية حول العالم فعاليات توعية عامة حيث أنها تقوم بتثقيف الجمهور حول وظائفهم ومسؤولياتهم تجاه المجتمع. كما تعقد حلقات عمل ومؤتمرات ومحادثات تركز على موضوع السنة والتحديات التي تواجهها المؤسسات الجمركية.