ارتفاع معدلات جرائم سرقة المتاجر بعد «تسونامي» الأسعار في بريطانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدى ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الخبز والزيت، إلى صعوبة تحمل ضروريات الحياة على المستهلكين، وفقًا لوسائل الإعلام البريطانية، التي أشارت إلى زيادة بنسبة 18٪ في حوادث السرقة من المتاجر في المملكة المتحدة مؤكدين إن هذه الزيادة ترجع إلى أعلى معدل تضخم منذ أكثر من أربعين عاما.

بالإضافة إلى ذلك ، توقعت "بلومبيرج" الأمريكية أن تزداد السرقة نتيجة ارتفاع التضخم.

يقظة أصحاب المتاجر

نتيجة لذلك ، أصبح تجار التجزئة أكثر يقظة ضد سرقة المتاجر ، وبدأت المتاجر التي كانت قد ركبت سابقًا أجهزة مضادة للسرقة على سلع باهظة الثمن مثل الكحول بتثبيتها على عبوات الزبدة والجبن. علاوة على ذلك، ألواح البروتين ومنظفات الغسيل.

وبحسب ما ورد سيتخذ تجار التجزئة المزيد من الإجراءات مع ارتفاع التضخم، بما في ذلك زيادة الحراس وتركيب أجهزة ضد السرقة، وفقًا لأصحاب المتاجر.

الأمن يحذر

وبحسب "بلومبرج" حثت الشرطة البريطانية أكثر من 100 تاجر تجزئة على التركيز على جرائم السرقة في أغسطس الماضي حيث أن تكلفة المعيشة تثقل كاهل المستهلكين، وأشارت المتاجر أنهم عززوا الإجراءات الأمنية، بما في ذلك الموظفين داخل المتاجر، وأوضحوا أنهم نفذوا إجراءات أمنية إضافية.

ارتفاع معدل الجريمة

وزادت السرقات في متاجر بريطانيا بمعدل 18% في الـ 12 شهرًا المنتهية في يونيو الماضي، مقارنة بنفس الفترة العام السابق، مدفوعة بارتفاع التضخم إلى 14.7% في ديسمبر.

أجهزة مضادة للسرقة 

ونشرت صحيفة ميرور البريطانية، أن المتاجر الكبرى في بريطانيا لجأت إلى تركيب أجهزة مضادة للسرقة على بعض المنتجات الغذائية، حيث كان على البريطانيين اللجوء إلى سرقة العناصر لمواجهة ارتفاع تكلفة البقالة، وتقوم محلات السوبر ماركت بتركيب أجهزة مكافحة السرقة في المزيد من المنتجات، كما تقوم المتاجر الكبرى بتركيب أجهزة مكافحة السرقة.

معاناة الشعب البريطاني

يعاني أكثر من ربع الأسر في المملكة المتحدة من ضائقة مالية، وتقول الغالبية العظمى منهم إن ارتفاع أسعار الطعام والشراب يمثل مصدر قلق كبير، حيث بلغ تضخم أسعار البقالة مستوى قياسيًا بلغ 14.7٪.

نظرًا لأن العديد من تجار التجزئة قد أبلغوا عن رؤية المزيد من حالات السرقة من المتاجر خلال الأزمة المالية الحالية، تؤكد بلومبرج أن مثل هذه المواقف غالبًا ما تكون مصحوبة بزيادة في سرقة المتاجر. 

ومن المتوقع أيضًا أن يؤدي الارتفاع الأخير في أسعار الطاقة والزيادة القادمة في معدلات الرهن العقاري إلى زيادة الضغط على المستهلكين في جميع أنحاء بريطانيا بشكل كبير.

معاناة الاسرة البريطانية 

ووفقًا لريتشارد ليم ، الرئيس التنفيذي لشركة الأبحاث البريطانية "ريتيل إيكونوميكس" ، فإن "الأسر والميزانيات الشخصية تتعرض لضغوط ، وكل هذه عوامل قد تؤدي إلى ارتفاع معدلات سرقة المتاجر في المستقبل القريب".

تشير بلومبرج أن نسبة هائلة تبلغ 16% من الأسر البريطانية يتعين عليهم بالفعل تخطي وجبات الطعام، مما يشير إلى أن العديد منهم قد لجأوا إلى بنوك الطعام للحصول على المساعدة.