احذر.. الاكتئاب يؤدى الى السرطان

الاكتئاب يؤدى الى السرطان
الاكتئاب يؤدى الى السرطان

احذر المشاعر السلبية، ولا تستسلم لها، فقد كشف العلماء أخيرا، وجود علاقة بين التوتر والاكتئاب وغيرها من المشاعر السلبية ومرض السرطان.


وكشفت أبحاث العلماء بالأكاديمية الروسية للعلوم أن خلايا السرطان تنشط خلال تراكمها ، وأن هذه الخلايا تحتوى على معلومات «وراثية» مهمة عادة ما يتكيف معها جهاز المناعة بنجاح، لكن فى حال الفشل فإن هذه الخلايا التى أصيبت بالطفرة النشطة، ولم تقابلها مواجهة ومقاومة، تنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتشكل الورم الذى يشكل خطرا كبيرا على حياة وصحة الإنسان.


وأكد العلماء فى دراستهم أن الاكتئاب والتوتر المستمر ، والنظام الغذائى غير الصحى ، من بين العوامل الخطيرة التى تؤدى إلى تطور المرض، فالضغط النفسى المستمر وهرمونات التوتر تثير العديد من العمليات الالتهابية، التى يمكن أن تؤدى لاحقًا إلى أمراض الأورام.
كما أن الإجهاد المزمن يسبب تغيرات جذرية فى جسم الإنسان ، بالإضافة إلى زيادة مستوى الأدرينالين والكورتيزول، مما يؤثر على العديد من الأعضاء، بما فى ذلك الجهاز المناعي.

وخلصت الدراسة إلى أن التوتر المزمن يعطل جهاز المناعة ويسرع انتشار الأورام الخبيثة، وأن عودة الحالة النفسية والعاطفية إلى وضعها الطبيعى غالبا ما تكون أكثر فاعلية من إجراءات التنشيط المباشر لجهاز المناعة.