أحمد بهي الدين: معرض الكتاب منارة ثقافية حقيقية

رئيس معرض القاهرة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين
رئيس معرض القاهرة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين

  قال رئيس معرض القاهرة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين إن المعرض حريص كل عام على أن يقدم الجديد نظرا؛ لأنه يعرف جيدا المكانة الثقافية الرائدة التي تتميز بها مصر، متوقعا أن يكون نقطة أو لبنة حقيقية لبناء الثقافة المصرية.
وأضاف بهي الدين - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أنه لابد أن يكون المعرض كل عام منارة ثقافية حقيقية إضافة إلى كونه معرضا للكتاب الورقي في ظل العالم الجديد الذي يجب أن نستشرقه سواء كانت عوالم رقمية أو حتى العالم الذي تغير بعد كورونا وكان لابد لمعرض القاهرة للكتاب أن يستشرق المستقبل في صناعة النشر.

وذكر أن المعرض يسعى إلى تطوير المنصة الرقمية وإطلاق منصة رقمية لميكنة الأسرة بالإضافة إلى التطوير الذي يجري كل عام ويؤدي إلى جذب الكثير من الناشرين في مختلف دول العالم، لافتا إلى أن الدورة الـ54 من معرض القاهرة للكتاب تضم بين أروقتها الكثير من حكم الكتاب المصريين القدماء.

وأشار إلى أنه بالرغم مما يقال من وجود مشكلات تواجه صناعة النشر عالميا فإن رقم 1047 دارا للنشر مصرية وعربية وأجنبية هو رقم لافت، داعيا الجمهور المصري للمشاركة في المعرض هذا العام بدورته 54 لأن الجمهور المصري هو المستهدف الأول .

ونوه رئيس المعرض، بأن المملكة الأردنية هي ضيف شرف المعرض لهذا العام، حيث أن سيكون لديها برنامج ثقافي متميز، بالإضافة إلى مشاركة عدد من دور النشر الأردنية المتواجدة في جناح مخصص لضيف الشرف.

تنطلق فعاليات الدورة 54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار.."اسم مصر- معا: نقرأ.. نفكر.. نبدع" خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير 2023.

ويعد حفاظ مصر على استمرارية تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب بشكل دوري أحد نجاحات الجهود المصرية لدعم الثقافة والفن، اعتبار المعرض حدثا ثقافيا ينتظره عدد كبير من القراء، من أجل اقتناء الكتب الجديدة ومشاهدة العروض الفنية التي يتم تقديمها عبر برنامج ثقافي فنى شامل.