حكاية «منة».. أول لاعبة مصرية كفيفة لرياضة القوس والسهم| فيديو

منة الله عصام الدين
منة الله عصام الدين

قالت منة الله عصام الدين، 29 عاماً، خريجة كلية آداب قسم إعلام جامعة عين شمس 2015، إنها كانت مبصرة، ولكن بعد تخرجها من الكلية بدأ نظرها يضعف تدريجياً حتى أصبحت كفيفة.

وأوضحت، خلال لقائها عبر قناة «دي إم سي» الفضائية، أنها بدأت بممارسة رياضة القوس والسهم منذ عامين تقريباً، واختارت هذه الرياضة بالتحديد عندما قامت بزيارة النادي لممارسة رياضة الخيل والفروسية في البداية، ولكنها وجدت أنها تميل لممارسة رياضة القوس والسهم، وبالفعل سألت الكابتن بالنادي عن إمكانية ممارسة هذه الرياضة موضحة له أنها كفيفة، فرد عليها قائلا: "ينفع، وهتشوفي بعد شهر هتضربي ازاي".

وتابعت: بالفعل بعد أن تم تدريبي لمدة شهر استطعت إصابة الهدف المطلوب، مشيرة إلى أنها في البداية كانت تلعب على مسافة 5 أمتار ثم تدرجت حتى وصلت إلى 18 مترا، وفي الفترة المقبلة ترغب في الوصول إلى مسافة 25 مترا.

وقالت منة الله، إنها دخلت بطولات عديدة محلية مثل السهم الفضي والذهبي وكأس مصر والجمهورية، وكل بطولة حصلت على مركز أول وميدالية ذهبية فضلاً عن 3 بطولات ودية.

وقالت منة الله، إنها تأمل في الفترة القادمة أن تدخل البطولة التي ستقام في إنجلترا في شهر أغسطس المقبل وتحصل على ميدالية ذهبية لتستطيع المشاركة في الألعاب البارالمبية القادمة وتحصل على الميدالية الذهبية وليس المشاركة لمجرد المشاركة.

أما عن التصوير فقالت، إنها حصلت على كورسات في الكمبيوتر والأندرويد بالبرامج الناطقة، ودخلت ضمن مبادرة «قد التحدي» لتعليم المكفوفين التصوير، وتعلمت التصوير، لافتة إلى أنه قامت بتصوير وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج أثناء احتفالية قامت فيها بتكريمهم.

وأضافت، قمت بتصوير سفير سلطنة عمان عندما كان هناك لقاء يجمع بينه وبين المكفوفين هنا في مصر وكنت من ضمن الحاضرين.

واستكملت: قمت بتصوير الروائي عصام يوسف أثناء مشاركتي في برنامج العباقرة قادرون باختلاف الموسم الأول، مشيرة إلى أنه هناك فيلم «أمل» من بطولتي، والذي دخل عددا من المهرجانات مثل مهرجان يوسف شاهين، إنجلترا، إيران، فرنسا، إيطاليا، المغرب، حيث حاز الفيلم على المركز الثالث في إيطاليا، وعلى شهادة مشاركة في مهرجان يوسف شاهين.  

واختتمت: شاركت في احتفالية قادرون باختلاف، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الشباب والرياضة أشادا بلعبها لرياضة القوس والسهم.

اقرأ أيضا: نتائج بطولة كأس مصر للقوس والسهم