روسيا تدرس وضع آلية لتصدير الحبوب إلى مصر بالروبل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

صرحت فيكتوريا أبرامشينكو نائبة رئيس الحكومة الروسية، بأن بلادها تعمل على تطبيق آلية تهدف لتسوية مدفوعات صفقات تصدير الحبوب لمصر بالروبل الروسي، خاصة وأن مصر أكبر مستورد للحبوب من روسيا وفقا للعربية.

وأكدت أن روسيا لم تتحول بشكل منتظم إلى التجارة باستخدام العملات الوطنية، لكن هناك اتجاه نحو ذلك، مشيرة إلي تنفيذ صفقة الحبوب مع تركيا، حيث تم الدفع بالروبل.

وأشارت إلى أن البنك المركزي الروسي يجري محادثات، في الوقت الحالي، مع البنوك المركزية للدول الأخرى لوضع آليات لمثل هذه التسويات المتبادلة، مؤكدة أن هذا لا يشمل فقط المنتجات الغذائية.

 

وأعلن البنك المركزي الروسي، الأسبوع الماضي بياناً بموقعه الرسمي، قال فيه "إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسمياً مقابل الروبل تضمنت 9 عملات جديدة من بينها الجنيه المصري الذي يساوي أكثر من 2 روبل روسية".

إقرأ أيضاًالغرف التجارية: اعتماد الجنيه بالبنك المركزي الروسي ينمي صادراتنا

ويسمح القرار الجديد لمصر وروسيا باستخدام الروبل والجنيه في المعاملات التجارية بين البلدين وذلك بدلا عن الدولار، حيث يقدر حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا بنحو 4.7 مليار دولار لعام 2021، وتستفيد مصر بالسياحة الروسية الوافدة إليها في الحصول على الروبل الروسي في التبادل التجاري.