وفيق: منظومة توحيد أسس احتساب ضريبة الأجور من أهم مشروعاتنا 

ارشيفية
ارشيفية

قال مختار وفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والرواتب تعد من أهم مشروعات تطوير وميكنة مصلحة الضرائب ويأتي تطبيقها استكمالا لتنفيذ استراتيجية وزارة المالية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي.

 

وأضاف «توفيق»، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن تنفيذ هذه المنظومة من شأنه توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الرواتب والأجور لجميع الموظفين بالقطاعات المختلفة (الحكومة، القطاع العام، قطاع الأعمال العام، الهيئات الاقتصادية، القطاع الخاص)، وكذلك لضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل.

 

اقرأ أيضًا| توزيع 28 ألف شجرة على الشوارع والمدارس والجامعات بالقاهرة

 

وأوضح رئيس المصلحة  أن مصلحة الضرائب المصرية أطلقت التشغيل التجريبى لهذه المنظومة على عدد من الشركات، اعتبارا من يوم 15 ديسمبر 2022، وذلك تمهيدا لأن يمتد تطبيقها لتشمل باقى الشركات في كافة أنحاء الجمهورية.

 

ولفت إلى أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والرواتب تهدف إلى التخفيف من المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والرواتب، كما تهدف إلى العمل على الحد من وجود فروق الفحص عن طريق زيادة الدقة والالتزام بحساب وسداد الضريبة، وتخفيف العبء الإدارى وتقليل تكلفة المعاملات والحاجة إلى أرشفة المستندات ورقيًا.

 

وتابع أن المنظومة تهدف إلى الحد من فروق الفحص الضريبى من خلال التحقق المسبق للبيانات الواردة من الممول، وكذلك تحقيق العدالة الضريبية بين كافة فئات المجتمع الضريبى وتعزيز الالتزام الضريبى، قائلًا إن المنظومة تعمل على تمكين جميع موظفى الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات رواتبهم، ومقدار الضريبة المستحقة بما يُسهم في تحقيق العدالة بين جميع العاملين، كما أنها تعمل على تحقيق المستهدفات المنشودة بتعزيز حوكمة المنظومة المالية للدولة واستيداء مستحقات الخزانة العامة.