«الزراعة»: أسعار الدواجن في مصر الأقل عالميا رغم الظروف المحلية والخارجية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن الإفراجات  التي نجحت فيها الدولة عبر الموانئ تغطي وتكفي الاحتياجات لأعلاف الثروة الداجنة والحيوانية والسمكية وهو يكفي ويغطي  ويزيد، حيث جرى الإفراج عن ما قيمته مليار دولار آخر شهرين منذ 16 أكتوبر، و2 مليون طن من الذرة والصويا وإضافات الأعلاف؛ حيث نستهلك 650 ألف طن شهريا من الأعلاف.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن هذه الإفراجات والكميات التي أفرجت عنها عبر توفير العملة من الدولة المصرية تغطي الاحتياجات وتزيد، وهناك ثلاثة آليات أولها الإفراجات، وثانيها الزراعات التعاقدية والتي بدأت بالفعل، والرقابة وتزامناً معها المنافذ المستمرة.

وأوضح أنه لأول مرة تمت إجراءات الزراعة التعاقدية والكميات التي توافرت في السوق بالإضافة للإفراجات تغطي، وصحيح نحن جزء من العالم تأثرنا ونتأثر بما يحدث في الخارج ولكن هناك  استغلال من قبل قلة من الوسطاء تبالغ في الأسعار رغم إلتزام المربين بها.

وأشار إلى أنه رغم الظروف المحلية والخارجية خلال الفترة الماضية لكن أسعارنا في مصر "مش زي العالم" ولازالت الأقل بالاضافة إلى أن الدولة عمدت لتوفير المنافذ ستظل قائمة سواء الثابتة أو المتحركة ومش هتفضى  زي ما حصل في بعض دول العالم".

ووجه "سليمان" التحية لمربي ومنتجي الدواجن قائلاً: "تعظيم سلام للمربي والمنتج المصري الذي يجابه ويصمد في هذه الظروف والعناصر السابقة سواء الإفراجات والزراعات التقليدية والرقابة وتكاتف المربين لتعدت الأسعار ذلك بكثير".