أبرز 10 حميات غذائية أكثر شهرة في العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في عالمنا اليوم، لا يوجد شيء أكثر أهمية من اتباع أسلوب حياة صحي وتناول طعام نظيف، حيث بدأ الكثير من الناس في إدراك دور النظام الغذائي ليس فقط في الحفاظ على وزن صحي، ولكن أيضًا في الحفاظ على الظروف الصحية المزمنة. 

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، هناك أكثر 10 حميات غذائية أكثر شهرة في النظام الغذائي حول العالم حمية البحر الأبيض المتوسط.

يشدد هذا النظام الغذائي على استهلاك الأطعمة الكاملة ، مثل الفواكه والخضروات ، جنبًا إلى جنب مع البروتينات الخالية من الدهون التي تتكون من الأسماك والبيض والفاصوليا والبقوليات والدهون الصحية عالية الجودة مثل المكسرات والأفوكادو، ولا يُعرف فقط بفوائده الصحية للقلب والأوعية الدموية ، ولكن يقال أيضًا أنه يعزز الشيخوخة الصحية.

حمية داش

يساعد هذا النظام الغذائي على خفض ضغط الدم والكوليسترول، ويتضمن استهلاك الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ويؤكد النظام الغذائي أيضًا على تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.

حمية الكيتو

حمية الكيتو غنية بالدهون والبروتين وقليلة الكربوهيدرات ، مما يعمل على وضع الجسم في حالة الكيتوزيه حيث يحرق الدهون للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات، ومن المعروف أن هذا النظام الغذائي يساعد في إنقاص الوزن ويساعد أيضًا في علاج الأمراض المزمنة.

حمية أتكينز

نظام أتكينز الغذائي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، يحد من الكربوهيدرات للحث على فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة، وتكمن الفكرة وراء هذا النظام الغذائي في أنه طالما أنك تتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، فيمكنك الحصول على القدر الذي تريده من البروتين والدهون مع الحفاظ على وزن صحي.

النظام الغذائي النباتي

يستثني النظام الغذائي النباتي جميع المنتجات الحيوانية ، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، ولا يرتبط فقط بفقدان الوزن وتحسين صحة القلب ، ولكن يقال إنه يتحكم في مستويات السكر في الدم.

حمية مراقبي الوزن

يركز هذا النظام الغذائي على تحقيق فقدان الوزن من خلال التحكم في الحصص ونظام النقاط الذي يخصص قيمًا للأطعمة بناءً على محتواها الغذائي.

حمية 30 يومًا

نظام حمية 30 يومًا عبارة عن برنامج مدته 30 يومًا يستبعد بعض الأطعمة، مثل السكر والحبوب والبقوليات ومنتجات الألبان، بهدف إعادة ضبط الجسم وتحسين الصحة العامة.

حمية العصر الحجري القديم

يعتمد النظام الغذائي للعصر الحجري القديم أو نظام باليو على فكرة أن البشر يجب أن يأكلوا نفس الأطعمة التي أكلها أسلافنا خلال العصر الحجري القديم، ويشمل ذلك الأطعمة مثل الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والمكسرات والبذور.

النظام الغذائي المرن

النظام الغذائي المرن هو نسخة مرنة من نظام غذائي نباتي ، والذي يتضمن تناول الأطعمة النباتية مع السماح باستهلاك اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى في بعض الأحيان باعتدال.

حمية الصيام المتقطع

من أكثر الحميات شيوعًا على الإطلاق نظام الصيام المتقطع ، والذي يتضمن فترات متناوبة من الأكل مع فترات الصيام ، بهدف إنقاص الوزن. ومع ذلك ، يُعرف هذا النوع من النظام الغذائي أيضًا بتحسين صحة القلب وتقليل الالتهاب.

في فصل الشتاء.. أفضل 5 أطعمة لتنشيط الدورة الدموية والحفاظ على دفء الجسم