4 أطعمة هامة غنية بالدهون الصحية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

إذا كنت ممن يحبون متابعة تطورات علم التغذية فبالتأكيد انت على علم بأسطورة أن تناول الدهون هي العدو الأول لصحة الشخص خاصة بعد التأكد من أن تناول الدهون الصحية يعد أمر ضروري للنمو كما انها تلعب دور هام في طول العمر والحيوية كونها توفر مجموعة كاملة من الفوائد الوقائية والشفائية.

ومن أبرز الفوائد التي تقدمها الدهون الصحية هي تحسين مستويات الكوليسترول في الدم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز أداء الدماغ بشكل مثالي وللاستفادة بهذه الفوائد التي توفرها الدهون كل ما تحتاج إليه هو إعطاء الأولوية للدهون الصحية مثل الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة وتقليل الدهون غير الصحية مثل الدهون المشبعة والدهون المتحولة.

ومن أبرز مصادر الدهون الصحية التي يفضل ضمها إلى نظامك الغذائي اليومي وفقا لموقع ريل سيمبل

 

- الافوكادو 

يعد الأفوكادو تلك الفاكهة الكريمية من أكثر الأطعمة الغنية بالمغذيات التي يمكنك تناولها حيث يحتوي على ما يقرب من 20 نوع من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى كمية كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تساهم في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم والأنسولين وتمنح مزيد من الشعور بالشبع ما يجعلها مفتاح سحري في إدارة الشهية.

 

- الفول السوداني 

يعتبر تناول المكسرات طريقة ممتازة للوصول إلى الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة لهذا دائما ما يوصي خبراء التغذية بتناول المكسرات ومن بين أبرز انواع المكسرات المعروفة بفوائدها وسعرها المناسب واستخداماته المتعددة هو الفول السوداني.

لاحتوائه على بروتين أكثر من أي نوع آخر من المكسرات وكذلك يضم أكثر من 30 نوع من الفيتامينات والمعادن الأساسية وغني بالدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة ولذلك فهو يعمل على تحسين ضغط الدم وسكر الدم وإدارة الوزن الصحي.

 

- زيت الزيتون 

يعد زيت الزيتون البكر الممتاز أحد أكثر الدهون التي تم البحث عنها وأثبت فاعليته في أنه يقي من الأمراض مثل أمراض القلب والسكري والخرف وارتفاع ضغط الدم والسمنة و مقاومة الأنسولين وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة.

كما انه غني بمضادات الأكسدة الطبيعية ومركبات البوليفينول التي تقدم فوائد صحية قوية من محاربة الإجهاد التأكسدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

- الأسماك الدهنية 

السلمون هو ذلك النوع من الأسماك الدهنية الذي يعد مصدر هام للحصول على دهون أوميجا 3 فائقة الصحة والتي تساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والالتهابات المزمنة التي تسبب بآلام المفاصل ومشاكل الجهاز الهضمي كما تساعد في تحسين المزاج وتقليل مشاعر القلق ومحاربة الاكتئاب.

يخفف أعراض الإجهاد.. نصائح غذائية لـ "عين الجمل"