جلوبال بترول برايس: مصر من أرخص الدول في سعر البنزين ورقم 15 بالكهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت السنوات الماضية ارتفاع في أسعار الوقود والكهرباء ضمن خطة التسعير التلقائي للمواد البترولية ورفع الدعم عن أسعار الكهرباء.

ورغم أن تلك الزيادات في أسعار الكهرباء والبنزين تتسبب في شعور الكثير من المواطنين بالغضب واعتراضهم على تلك الزيادة إلا أن مصر تعتبر من أرخص 10 دول على مستوى العالم في أسعار الينزين، من ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن 17 مليون أسرة في مصر يحصلون على الكهرباء بأقل من نصف ثمنها، وهم أصحاب الثلاث شرائح الأولى حسب ما اكدته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

اقرا ايضا

شاكر: «فواتير الكهرباء عادلة.. وهذا أمر سنحاسب عليه»

وفي نفس السياق، كشفت دراسة حديثة، أن أسعار الكهرباء في مصر في ظل تلك الزيادات لاتزال منخفضة وأقل من متوسط السعر العالمي البالغ 0.161 دولار للكيلووات الواحد في الساعة للمنازل، 0.166 دولار للكيلووات للشركات والمصانع، فيما تبلغ أسعار الكهرباء في مصر 0.028 دولار للكيلو وات للمنازل و 0.048 دولار للقطاع التجاري.

- دعم الكهرباء

وفي هذا السياق، أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن شرائح الكهرباء تنقسم إلى 7 شرائح الثلاث شرائح الأولي منهم يكون سعر الكهرباء فيها أقل من نصف سعر انتاجها على الدولة .

وأوضح المصدرأن إجمالى عدد مستهلكي الشريحة الأولى والتى يكون الاستهلاك فيها من صفر إلى 50 كيلووات نحو 3 ملايين و201 ألف مشترك وسعر الكيلو وات فيها 48 قرشا تتحمل الدولة من قيمة فواتير تلك الشريحة 67% من قيمة الفاتورة.

واضاف المصدر أن إجمالي عدد المشتركين بالشريحة الثانية والتي يكون الاستهلاك فيها من 51 إلى 100 كيلو وات ساعة نحو 4 ملايين و141 الف مواطن وسعر الكيلو وات فيها 58 قرشا و تتحمل الدولة ما يقرب من 63% من قيمة الفاتورة بتلك الشريحة.

وأشار المصدر، إلى أن إجمالى عدد المواطنين أصحاب الشريحة الثالثة والذين يستهلكون من صفر إلى 200 كيلو وات ساعة تعتبر أكثر الشرائح من حيث عدد المواطنين ويبلغ عددهم 10 ملايين و11 ألف مواطن وسعر الكيلو وات فيها 77 قرشا وتتحمل الدولة أكثر من 49% من اجمالي قيمة الفاتورة بتلك الشريحة.

وقال المصدر، إذا تم جمع أعداد المشتركين بالثلاث شرائح الأولى سنجدهم نحو 17 مليون و353 ألف مشترك يحصلون على الكهرباء بأقل من نصف ثمنها.

- السعر العالمي

ومن ناحية أخرى، أكد موقع «جلوبال بترول برايس» المتخصص في تتبُّع أسعار الطاقة حول دول العالم أن مصر ضمن أرخص دول العالم في أسعار الكهرباء حيث حلّت مصر في المرتبة الـ15 عالميًّا في تقديم أسعار رخيصة للكهرباء من بين 154 دولة.

وأضاف الموقع أن ليبيا من أرخص الدول العربية في أسعار الكهرباء حيث احتلت المركز الثاني عالميا واحتلت السودان المركز السادس وعمان رقم 13 في الترتيب العالمي والكويت رقم 17.

- متوسط سعر البنزين عالميا

وأشار موقع «جلوبال بترول برايس» إلى متوسط سعر البنزين عالميا وصل في شهر يناير الجاري إلى 1.29 دولار أمريكي للتر الواحد لافتا إلى وجود فروق ملحوظة ما بين الدول حيث تكون الأسعار في الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والصادرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير.

واضاف الموقع ان الولايات المتحدة الأمريكية المتحدة تعتبر حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة.

- المركز السابع

وفي نفس السياق أكد موقع جلوبال بترول برايس في إحصائية حديثة أجراها في شهر يناير الجاري علي ان مصر في الترتيب السابع عالميا من حيث أرخص الدول في اسعر البنزين وجاءت الكويت في المرتبة السادسة تسبقها الجزائر ثم أنجولا وايران وليبيا واحتلت فنزويلا المركز الأول بينما كانت العراق رقم 12 في الترتيب والبحرين وقم 13.