انطلاق فعاليات حملات تحصين الأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي بأسوان 

انطلاق فعاليات حملات تحصين الأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام بأسوان 
انطلاق فعاليات حملات تحصين الأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام بأسوان 

انطلقت اليوم السبت فعاليات حملات تحصين الأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي، بجانب جدري الأغنام داخل النجوع وقرى أسوان من خلال إدارات الطب البيطري لتحصين الثروة الحيوانية من رؤوس الماشية في المراكز والمدن.

اقرأ أيضا| نحات من سمبوزيوم أسوان الدولي: مصر تعيش نهضة فنية

يأتي ذلك استكمالا لجهود وزارة الزراعة والمحافظة للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض والأوبئة والعمل المتواصل لتوعية المواطنين بأهمية التحصين تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالحفاظ عليها ، وتحت رعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان.

 صرح بذلك الدكتور أحمد صالح مدير عام الطب البيطري بأسوان، والذى أكد على أن الهدف من هذه الحملة التي ستجوب كافة نجوع وقرى ومراكز المحافظة هو توفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لرؤوس الأبقار .

ولفت إلى أن مرض إلتهاب الجلد العقدى هو مرض فيروسى حاد شديد العدوى يصيب الأبقار ويكون مصحوباً بحمى حيث أن ظهوره يكون مفاجئاً لعقد جلدية مختلفة الحجم فى معظم أنحاء جلد الحيوان ، وأحياناً تظهر أورام أوديمية بمنطقة اللبب أسفل البطن ، وأخرى فى التجويف الأنفي مسببة ضيق تنفس ، وخفض إنتاجية اللبن كما قد تصيب الأرجل و الأوتار مسببه العرج .


 وكشف أحمد صالح بأن هذا المرض ينتقل عن طريق الحشرات اللاسعة ، وخاصة الناموس ، كما تنتقل العدوى أيضاً عن طريق الأكل والشرب بمياه ملوثة بلعاب الحيوانات المصابة .


وناشد بضرورة قيام المربين والمزارعيين بالتوجه إلى أقرب وحدة بيطرية لتحصين الأبقار لديهم بجرعة واحدة سنوياً تجنباً لما تم توضيحه من الأعراض المدمرة لصحة الحيوان ، وخاصة أنه فى بعض الحالات يؤدى للنفوق إذا لم يتم التدخل السريع بالعلاج اللازم .