خارطة طريق للتعاون في صناعة الغاز بين روسيا وكازاخستان 

رئيسا روسيا وكازاخستان
رئيسا روسيا وكازاخستان

ناقش رئيسا روسيا فلاديمير بوتين وكازاخستان قاسم جومارت توكاييف، في محادثة هاتفية الأمور المتعلقة بالتعاون في قطاع الطاقة، وفقا لما ذكره الكرملين.

وقال "الكرملين" في بيانه: "تمت مناقشة قضايا الساعة المتعلقة بتطوير الشراكة الاستراتيجية الروسية الكازاخية. وعلى وجه الخصوص، تم التطرق إلى قضايا تعزيز التعاون في قطاع الطاقة".

وفي وقت سابق، التقى رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميللر مع النائب الأول لرئيس وزراء كازاخستان رومان سكليار ووقعوا خارطة طريق للتعاون في صناعة الغاز.

اقرأ ايضا.. وزير البترول: نسعى لتشغيل محطتي إسالة الغاز بكامل طاقتهما على مدار العام

ومن ناحية أخرى، أفاد بيان مشترك بأن موسكو وإسلام آباد اتفقتا بشأن إمدادات النفط والغاز من روسيا إلى باكستان، على أن يتم الانتهاء من الاتفاقية في موعد أقصاه مارس 2023.

وجاء في بيان في ختام اجتماع للجنة الحكومية الروسية الباكستانية حول التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني أن "الجانبين بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي بشأن التفاصيل الفنية اتفقا على أنه توريد النفط والغاز الروسي إلى باكستان على أن يتم ذلك على أساس المصالح الاقتصادية المشتركة وأن تستكمل عملية التوافق النهائي بموعد أقصاه نهاية مارس 2023".

وقبل ذلك ذكر نائب وزير الطاقة الروسي سيرغي موتشالنيكف، أن روسيا وباكستان توصلتا إلى اتفاقات تفاهمية بشأن إمداد باكستان بالنفط والمنتجات البترولية الروسية.

وأشار إلى أنه تمت مناقشة جميع القضايا المتعلقة بـ"السيل الباكستاني" خلال اجتماعات اللجنة الحكومية
وتم توقيع الاتفاقية بين حكومتي روسيا وباكستان بشأن تنفيذ مشروع بناء خط أنابيب الغاز في أكتوبر عام 2015، وتقضي الوثيقة باستخدام المواد والتكنولوجيات والخدمات الروسية.

واستضافت إسلام آباد في الفترة من 18 إلى 20 يناير، اجتماعات اللجنة الحكومية الروسية الباكستانية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني، وترأس الجانب الروسي وزير الطاقة نيكولاي شولغينوف، وترأس الجانب الباكستاني وزير الاقتصاد أياز صادق.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي