الناتو يكشف عن شح مخزونات الأسلحة.. ويطالب بسرعة إنتاج الذخيرة

ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج

صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، في اجتماع لمجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا في قاعدة رامشتاين العسكرية الأمريكية في ألمانيا، أنه يتعين على دول الناتو تجديد مخزونات الأسلحة والذخيرة في أسرع وقت ممكن، وسيتم طرح القضية في اجتماع لوزراء الدفاع في فبراير الماضي.

وقالت الخدمة الصحفية لحلف شمال الأطلسي في بيان اليوم الجمعة: "قال الأمين العام إنه يجب على حلفاء الناتو تسريع إنتاج الأسلحة والذخيرة، وإعادة تجميع المخزونات بسرعة".

وأشار ستولتنبرج، إلى أن الحلف يعمل عن كثب مع الصناعة الدفاعية تلبية هذه الاحتياجات، وستكون المشتريات بندًا مهمًا على جدول أعمال الاجتماع وزراء دفاع الناتو، الذي سيعقد في فبراير.

في الوقت نفسه، دعا ستولتنبرج أيضًا إلى زيادة إمدادات الأسلحة إلى كييف خوفًا من "هجمات جديدة" مفترضة من قبل روسيا.

واشتكى ممثلو عدد من الدول الغربية، في وقت سابق، من نفاد مخزون الأسلحة والذخيرة، جراء تسليم كييف شحنات ضخمة من الأسلحة.

في وقت سابق، أعرب الأمين العام لحلف الناتو ينس سولتنبيرج عن أمله في أنه عقب اجتماع مجموعة الاتصال لدعم أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية، سيتم اتخاذ قرارات بشأن توريد الأسلحة الثقيلة إلى كييف.

قال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، اليوم، إن توريد الناتو لأسلحة ثقيلة إلى أوكرانيا لن يغير شيئًا جوهريًا لكن سيضيف مشاكل لكييف.

وصرحت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من اليوم الجمعة بأن "حزب الحرب" المسعور في كييف هو من يحدد النغمة، بعد أن فقد إحساسه بالواقع"، مضيفة أن في مثل هذه الظروف، تصبح المفاوضات مع أوكرانيا غير واردة.

اقرأ أيضا | ستولتنبرج: دعم أوكرانيا مكلف بالنسبة لسكان الدول الغربية