عاجل

الأرصاد تقدم نصائح لسائقي المركبات أثناء الشبورة المائية

خريطة الشبورة المائية
خريطة الشبورة المائية

أكد خبراء الأرصاد الجوية، أن تسيطر على البلاد  أجواء تزيد من ظهور الشبورة المائية أو الضباب خلال فترة الصباح ويساعد في تفاقمها الغبار والدخان والشوائب المختلفة بالجو وتحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر.

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية، أنه ترتفع حوادث الطرق أثناء قيادة السيارة في ساعات الليل المتأخرة والصباح المبكر مع وجود الشبورة المائية إذ يواجه الكثير من سائقي المركبات صعوبة في كشف الطرق لمسافات تسمح بتفادي الاصطدام بالسيارات الأخرى خلال هذه الأوقات.

وأضاف خبراء الأرصاد، لتجنب وقوع الحوادث بسبب الشبورة المائية أو الضباب ينصح دائما بتجنب القيادة خلال هذه الأوقات لرؤية الطريق بشكل أفضل فى الساعات المتقدمة من اليوم، وعدم استخدام الضوء العالي بالسيارة أثناء القيادة في الشبورة ويجب الاستعانة بالأضواء المنخفضة بالإضافة إلى مصابيح الضباب، والالتزام بمسافات امنة بين السيارات أثناء القيادة لتفادي يعرضك خطر الاصطدام، وعدم التوقف إلى جانب الطريق لتجنب خطر الاصطدام بالسيارات القادمة وإذا أضطر السائق لذلك يجب اتباع عدد من الإجراءات الاحترازية أولها وضع المثلث العاكس على بعد 5 أمتار من السيارة لإنذار القادم و تشغيل أضواء الانتظار.

وأشار الخبراء، إلى أنه غالبا ما تكون الشبورة المائية متقطعة ومتحركة وكثيفة من مكان لآخر فلا ينبغي الإسراع في المسافة بين منطقة وأخرى حتى لا يفاجئ السائق بدخوله فى منطقة الشبورة بأسرع مما يجب.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الظاهرة الجوية السائدة خلال لمدة 6 أيام مقبلة هى ظهور الشبورة المائية في الساعات الأولى من الصباح على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ووسط سيناء قد تكون كثيفة أحيانا على الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة.