تراجع طفيف في أسعار الذهب العالمية اليوم الجمعة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، في نطاق ضيق، خلال التداول على الأوقية، ببورصة الذهب العالمية، اليوم الجمعة 20 يناير، وسجل سعر الأوقية 1930 دولار، بعد أن افتتحت التعاملات عند مستوى الإغلاق السابق، 1932 دولار، لتفقد الأوقية نحو 2 دولار، وذلك بعد مكاسبها بالأمس التي تجاوزت 25 دولار، في ظل ترقب المستثمرين لمصير أسعار الفائدة نهاية الشهر الجاري.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية، ببورصة الذهب العالمية، أمس الخميس،  عدة قفزات سعرية ، بعد أن افتتحت التداول عند مستوى 1904 دولار، واختتمت التعاملات عند 1932 دولار، لانخفاض طلبات إعانة البطالة في أمريكا 190 ألف طلب .

وتراجعت طلبات إعانة البطالة الأولية، في الولايات المتحدة، إلى 190 ألف طلب، خلال الأسبوع المنتهي في 13 يناير، من 205 ألف طلب خلال الأسبوع السابق له، وهو ما جاء مخالفاً لتوقعات السوق التي قد أشارت بارتفاعها إلى 214 ألف طلب.

وارتفعت أسعار الذهب العالمية بالأمس بفعل التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي وتيرة رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه نهاية يناير الجاري، بالإضافة إلى تراجع معدلات التضخم إلى 6.5% في ديسمبر الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات أسعار المستهلك .

وتأثرت تعاملات بورصة الذهب العالمية،  خلال تعاملات  الأربعاء، حيث قد اختتمت التداول على الأوقية عند مستوى 1904 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة، تتعلق بالتضخم ومعدلات النمو، بعد أن افتتحت التداول عند 1908 دولار، وارتفعت خلال التعاملات إلى 1922 دولار.

وانخفض مقياس التضخـم، مؤشـر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إلى 6.2% في ديسمبر على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة والمتوقعة عند 7.3% و6.8% على التوالي.

وانخفضت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1.1% على أساس شهري في ديسمبر، ويأتي هذا في أعقاب انخفاضها في نوفمبر بنسبة 0.6%، مخالفا للتوقعات التي قد أشارت إلى التراجع بنسبة 0.8%.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت التداول يوم الثلاثاء عند مستوى 1908 دولا، بعد أن افتتحت التعاملات عند 1916 دولار، لتتراجع 8 دولارات متأثرة بتوقعات المنتـدى الاقتصـادي العالمي في دافوس المتعلقة بالركود الاقتصادي.

حيث توقع ثلثا كبار الاقتصاديين، الذين شملهم استطلاع مـن قبـل المنتـدى الاقتصـادي العالمي في دافوس حدوث ركود اقتصادي عالمي في عام 2023، مستشهدين بالتضخم المرتفع، والنمـو المنخفض والديـون الهائلـة وبيئة الأعمـال الغير جاذبة للاستثمار.

وأنهت بورصة الذهب العالمية تعاملات الإثنين الماضي، عند مستوى 1916 دولار، بعد أن استأنفت التداول في أول يوم لها، عقب انتهاء إجازتها الأسبوعية، عند مستوى 1920 دولار، لتتراجع الأوقية في نطاق ضيق مع بداية التعاملات الأسبوعية، وتسجل خسارة نحو 4 دولارات.

ومازالت  الأسواق تترقب، قرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة خلال اجتماعه الشهر المقبل، خاصة بعدما أظهرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين، تباطؤ معدلات التضخم بالولايات المتحدة، لما له من تأثيرات مباشرة على تحرك أسعار الذهب العالمية، صعودا وهبوطا.

اقرأ أيضا| أسعار الذهب اليوم بمستهل تعاملات الجمعة .. عيار 21 يسجل 1770 جنيها