إستينو.. وزير تموين يستعين بـ«أبلة نظيرة وبهية عثمان» لترسيخ ثقافة ترشيد الاستهلاك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

في حلقة جديدة من برنامج صنايعية مصر المذاع عبر فضائية "دي إم سي" تطرق الكاتب عمر طاهر، إلى إنجازات العبقري المصري "كمال رمزي إستينو" الذي كان من أوائل الثانوية العامة في مصر والذي رفض الالتحاق بإحدى كليات القمة والتحق بكلية الزراعة، وبعدها تولى منصب وزارة التموين في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لمدة 14 عاماً متواصلة.  

وقال الكاتب الصحفي، إن الدكتور كمال رمزي إستينو وزير التموين في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، قام بتدشين المنظومة التموينية ووفر كافة السلع، ثم بعد ذلك فكر في نفس اللحظة طرح سياسة ترشيد الانفاق والاستهلاك غير الضروري. 

وأوضح الكاتب الصحفي، أن "إستينو" استعان بالسيدات عن طريق الدورات التدريبة والمعلومات الهامة، والمحاضرات التليفزيونية والإذاعية، ولم يعتمد على الدعاية والإعلاني، وفي ذلك التوقيت ساعده صوتان هما "أبلة نظيرة، وبهية عثمان" وكنا من أدوات المساعدة الكبيرة في ذلك التوقيت لفكرة ترسيخ سياسة ترشيد الاستهلاك. 

ويعتمد البرنامج على النجاح الكبير الذي حققه كتاب عمر طاهر صنايعية مصر ويتعرض للأشخاص الذين ساهموا في رسم ملامح هذا البلد وتاريخ حياة سكانه، دون أن يحصلوا على نصيبهم من الضوء والمحبة والاعتراف بالفضل. 

ويتناول طاهر في الكتاب ما تيسر من سيرة بعضهم في فصول ممتعة تعرفنا على أكثر من 30 شخصية أثرت في حياة المصريين، من مخترع كولونيا 555 وسجائر كليوباترا وشوكولاتة كورونا إلى مهندس برج القاهرة وصاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه.

اقرأ أيضا | «صنايعة مصر» .. عُمر طاهر وحدوتة بطاقة التموين | فيديو