معرض «شبابيك».. شاعر «منير» يرسم لوحات تحكي تاريخه

مجدى نجيب
مجدى نجيب

«شبابيك» .. معرض فنى بعنوان أحد أهم ألبومات الكينج محمد منير، رسام اللوحات هو نفسه الشاعر الذى كتب معظم أغانى منير، ومنها ألبوم «شبايبك»، هى لوحات مستوحاة من أغنيات كتبها مجدى نجيب للفنان محمد منير على مدار تعاون فنى امتد لعشرات السنوات يحكى خلالها مشواره مع منير.

تجربة محمد منير مع الشاعر مجدى نجيب وتعاونهما لسنوات كبيرة، جزء أساسى  من تجربتهما الفنية الممتدة، فالتعاون بينهما بدأ منذ مطلع الثمانينيات من القرن الماضى ونتجت منه روائع منير الفنية التى ارتبط بها جمهوره على مدى الأعوام فأصبحت تمثل جزءاً كبيراً من ذكرياتهم.

المعرض الذى استضافه جاليرى قرطبة جاء تحت عنوان «شبابيك» وهو عنوان ألبوم غنائى لمنير صدر عام 1981، و«شبابيك» هى واحدة من أشهر الأغنيات التى كتبها مجدى نجيب ولا يزال نجاحها مستمراً حتى اليوم، وفى معرضه التى يطلق على مجدى نجيب، «شاعر الألوان»، لجمعه بين كتابة الشعر والفن التشكيلي، ويقدم إلى جمهوره فى معرضه الأخير وجبة فنية شديدة الثراء، إذ يضم المعرض لوحات مستوحاة من أغنياته التى كتبها لمنير على مدى رحلتهما الفنية.

يعد الفنان والشاعر مجدي نجيب من أبرز الشعراء والفنانين التشكيليين، فهو ينتمى لجيل الستينيات من القرن الماضي، ولقب بشاعر الألوان، حيث كتب العديد من الأغانى لكبار الفنانين، بالإضافة إلى الكتب والأشعار، من أبرز دواوين مجدى نجيب، صهد الشتا 1964م، ليالى الزمن المنسى 1974م، مقاطع من أغنية الرصاص 1976م. 

اقرأ أيضًا | أبوها صعيدي وأمها شرقاوية.. السر الذي اخفته فايزة أحمد لسنوات

وعلى مدى تاريخه الممتد كشاعر منذ ستينيات القرن الـ20 يكتب مجدى نجيب بعامية مصرية قريبة من الناس مثل فرشاته ذات الألوان المبهجة التى تقدم إبداعات من وحى الكلمات، ويمكن القول إن تجربته التشكيلية الممتدة لا تقل فى الأهمية عن تجربته فى كتابة الشعر الغنائي، فهو يعزف بالألوان ويرسم فى أشعاره لوحات تدفع المستمع إلى تأملها.

 

كتب نجيب لكثير من كبار المطربين من أمثال عبدالحليم حافظ وفايزة أحمد وصباح وشادية، ومن الجيل اللاحق لهانى شاكر، إضافة إلى تجربته مع محمد منير التى تعد من العلامات البارزة فى تاريخ كل منهما لما حققته من نجاح كبير.

من أجمل اللوحات فى المعرض وأكثرها تميزاً هى مجموعة اللوحات المعبرة عن أغنية «شبابيك» التى قدمت فى بدايات التعاون الفنى بين مجدى نجيب ومحمد منير، وطرحها الفنان فى أكثر من لوحة بها كثير من التفاصيل الثرية والمعبرة.