اللحظات الأخيرة فى حديقة الحيوان.. ذكريات 132 سنة 

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان


بوابة أخبار اليوم توثق اللحظات الأخيرة فى حديقة الحيوان قبل تطويرها 



"عاوزين تعرفوا مصر عاملة إزاى ، روحوا حديقة الحيوان ، شوفوا حجم التردى والمنشأت والسلبيات والتعب " هكذا صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الجلسة الختامية للمؤتمر الأقتصادى فى أكتوبر الماضى لعام 2022 م حول طبيعة الوضع الحالى لأكبرحديقة حيوان  في الشرق الأوسط وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وكانت تسمى عند افتتاحها بــ "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا"
وهو ما دفع «بوابة أخبار اليوم » لعمل جولة ميدانية داخل حديقة الحيوان أشبه بجولة الوداع  لتوثيق اللحظات الأخيرة قبل عملية التطوير لزائريها ومبانيها التراثية وأشجارها ونباتاتها النادرة وحيوانتها التى أوشكت على الإنقراض .

الاتفاق على وضع خطة للتطوير 

مطلع يناير الجارى عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إجتماعاً مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد صلاح الدين، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازي، للبحث في مخطط تطوير الحديقة

وذلك لتنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة بمعايير عالمية، وموافقة مجلس الوزراء على اتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاقد بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، بشأن مشروع تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بمحافظة الجيزة، ضمن خطة الدولة لتطوير الحدائق الكبرى بالشراكة مع القطاع الخاص، لخدمة المواطنين وتحقيق عائد يضمن استدامة التشغيل، في إطار من الحفاظ على الطابع التاريخي والفني المميز لتلك الحدائق.

فى هذا التحقيق نوثق لكم الذكريات الأخيرة فى حديقة الحيوان قبل إغلاقها لعملية التطوير لتصبح على خريطة  التصنيف العالمية مجدداً ، وننقل لكم حقيقة الأمور والرد على الشائعات حول غلقها للأبد ونقلها أو نقل حيوانتها .
«حكاية 40 عاما من الذكريات العالقة فى ذهن أنيسة»
"تجلس أنيسة محمد، على ملائة مفروشة على الحشائش الخضراء  بجوار أحفادها الصغار واضعة بجانبها حقيبة الطعام لتخرج منها كيساً بلاستيكياً ملئ بالسندوتشات ، لتطعم الصغار بينما هى تكتفي باستخدام الترمس لسكب كوباً من الشاى  لتشرد قليلاً " 

أنسية محمد - سيدة على مشارف الـ60 من ساكنى محافظة الجيزة وتبعد عن الحديقة بضع محطات ، أعتادت أن تزور الحديقة مرة كل شهر فهى من أقدم زائرى الحديقة ، تتذكر أول زيارة لها حين كان عمرها 18 عاماً مع خطيبها الذى أنتقلت معه بعد الزواج لتستقر فى الجيزة ، ولتصبح بعد ذلك حديقة الحيوان  هى المتنفس الوحيد لهم وتمر السنين لتصبح الحديقة مليئة بشريط الذكريات الجميلة .

"كانت فسحة على قد الإيد والتذكرة كانت بـ25 قرش " تتذكر «أنيسة » أول تذكرة فهى كانت بمثابة أول خروجة لها مع خطيبها ، ولم تكن حينها زارت الحديقة من قبل لأنها من محافظة البحيرة ، ولكن عند زيارتها الاولى قرر حينها زوجها أن تصبح عادة لهما بعدما رأها  سعيدة برؤية الحيوانات والتجول وسط المناظر الخلابة .

اعتادت مع أطفالها أن تصبح هى الفسحة الأسبوعية فتجلب ترمس الشاى والساندوتشات وكرة القدم والكوتشينة  وبعض التسالي مثل الترمس والسودانى والفشار ليقضى أطفالها وقتاً ممتعاً ولم تكلفها تلك الفسحة حينها سوى جنيه معبرة " حتى بعد التذكرة ما غليت وبقت بـ5 جنية ، لسة هى فسحة الغلابة "

ولكنها لا تعلم أين تذهب للتنزه فترة غلق الحديقة وتطويرها ، فباتت هى المتنفس الوحيد لها ولأبنائها  بصحبه أحفادها الصغار اللذين توارثوا حبهم للحديقة عن أجدادهم .

لكنها تساءلت هل ستصبح بعد التطوير فى متناول إيد الغلابة ؟؟

حال أنيسة يتشابه مع حال الكثيرين من أصدقاء حديقة الحيوان الذين تأثروا بالشائعات المتداولة فى الفترة الأخيرة بأنباء غلق الحديقة ونقل الحيوانات ، لكن المصادر الرسمية صرحت لبوابة أخبار  اليوم  بعدم صحة تلك الأنباء وسوف يتم  تطوير الحديقة فى مكانها ولن تنقل الحيوانات وكذلك العمال لن يتم الإستغناء عنهم فسوف يستمر كل عامل فى مهام عمله ورعايته للحيوان المسئول عنه .


المعالم الأثرية 

كاريتة الملك 

على بعد خطوات من جبلاية القرود يوجد "كارتة الخديوى إسماعيل " التى يقودها حصانان واحد أبيض وأخر بنى ولكن لا يشبه  الخيل المصرى الذى نعتاد عليه  حيث يتبع أحد  فصائل الخيول ويسمى "السيسي" فهو قصير القامة ولكنه يتميز بأنه يتحمل الأوزان الثقيلة وكان يخصص قديما لسحب العربات الثقيلة وعلمنا انه كان نوع الخيول المفضل للخديوى حينها ، ومازالا يقودان الكاريته حتى اليوم فى مسار دائرى حول السور المخصص لهما .


جبلاية القلعة 

صخور مجوفة تحمل ثقوباً كانت بيتاً للحيوانات الدقيقة والشعب المرجانية ، تشعر وكأنك فى جولة أسفل أعماق البحار لكنك تتجول بينها على البر و تشعر بروعة التصميم وتتسائل كيف جلبت لتكون المكون الأساسى فى بناء قلعة ملكية وكيف عولجت لتصبح أكثر صلابة.

استكملنا جولتنا داخل  الجبلاية الملكية والمشهورة بجبلاية القلعة  وقد صممت من صخور الشعب المرجانية وتم جلبها من البحر الأحمر تم تشييدها عام 1867م.
فهى  تتكون من 5 مناطق على شكل تلال ، عبارة عن مجموعة من التماثيل للديناصورات المنقرضة والتماسيح والطيور ذات الأشكال الغريبة، ومماشي مغطاة بالنباتات ومجموعة من مساقط المياه، أيضًا مجموعة من التماثيل لطيور وزواحف مصنوعة من الأسمنت والحصى، وصممت لتنساب المجارى المائية عبر مجموعة من الكهوف التي تحتوى على صخور مرجانية بيضاء معلقة داخل شلالات تؤدي إلى بحيرة صغيرة ذات جزيرتين متصلتين معاً بكوبري خشبي، بداخلها قاعة مكيفة طبيعيًا وتسمع فيها الأصوات مكبرة دون الحاجة لمكبرات الصوت.

وجدنا رسمة لأحد الحيوانات مدون أسفلها تاريخ قدومها لكن لم نتمكن من قراءته وعلمنا أنها لحيوان الخرتيت المنقرض وتم جلبه من محافظة الفيوم ليخصص له مكان داخل القلعة.

القلعة مزودة بمقاعد للحراس عند بداية ونهاية كل ممر داخلها ، وخلف كلاً منهما تمثال من الحصى للحيوانات المفضلة للخديوى ، وهناك مقاعد كبيرة يجلس عليها يجلس عليها الخديوي إسماعيل ومؤرخة بتاريخ 1867. وآخر مخصص لشقيقته يعلوه رسمة التاج الملكى للعائلة .

تعلو القلعة حديقة مزروعة بأنواع نادرة من الصبار وبها شلالات صغيرة تصب فى بحيرة كبيرة يسبح فيها البجع والبط  والأوز ، لكن وقت زيارتنا كانت الشلالات متوقفة نظرًا الحاجة لتجديد تلك المواسير التي تعمل على رفع المياه  بداخلها وتم نقل البجع لمكان أكثر إتساعاً فى الحديقة 

الكوبري المعلق

توجهنا بعد ذلك لزيارة الكوبرى المعلق كان مغلقاً نظراً لتهالك الهيكل الحديدى له ولا يستطيع تحمل ألاف الزائرين الذين يترددون على الحديقة ، وهو من إحدى الأماكن الأثرية المغلقة وتم إدراجه فى خطة التطوير ليتم فتحه مجدداً للزائرين.

ويسمي أيضا بالكوبري الهزاز أو الأخضر، بناه المهندس الفرنسي الشهير "إيفل" بين عامي ١٨٧٥م - ۱۸۷۹م بغرض ربط قصر الخديوي بقصر الحريم في منطقة القصور الخديوية بالجيزة، يتكون الكوبري من أرضية خشبية ومحمل من كل جانب بأسلاك من الصلب والكوبري يهتز عند السير عليه، ويظهر عليه شعار الخديوي إسماعيل المكون من حرفي الآي بي" التي تمثل الحروف الأولى من اسمه بالإنجليزية، وتزينه 3 نجوم وأسفل هلال ونجمة ويعلوه التاج الملكي.

كشك أم سيكى 

وفى الجهة المقابلة لجزيرة الشاى وجدنا مكان أشبه بالإستراحة ، دفعنا الفضول للسؤال عن طبيعة المكان أخبرنا أحد الحراس أنه "كشك أم سيكا" وكان مخصص ليجلس فيه هواة عزف الموسيقى ليتبادلا العزف على الآلات الموسيقية المختلفة ونشر أجواء موسيقية يسعد بها زوار الحديقة قديما.

متحف الحيوان

تم بناؤه عام 1906م، يتكون من 3 قاعات كبيرة ويعرض فيه مجموعات محنطة من الطيور والزواحف والأسماك والحيوانات ومجموعة من الهياكل العظمية، أيضًا مجموعا مختلفة من جلود الزواحف والطيور وملحق به معمل للتحنيط يقع خلف المتحف، على أكثر من 5 ألاف عينة محنطة أهمها تمساح محنط منذ أيام قدماء المصريين منذ أكثر من 5 ألاف عام، وحوت ألقت به الأمواج تجاه مدينة الإسكندرية. من ويكتوي.

الكشك الياباني

• أنشئ في عهد الملك فؤاد عام 1924م بمناسبة زيارة ولي عهد اليابان لمصر، متحفًا صغيرًا داخل الحديقة لاحتوائه على بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديمًا وحديثًا. الفوتوغراف يوم يعتبر

البوابات الأثرية 

ومن جانبه توضح مها صابر مديرة  حديقة الحيوان بالجيزة " أن حديقة الحيوان  يعود  نشأتها لـ 1891  وتم التخطيت لها قبل هذا التاريخ بعشر سنوات لتضم  أكبر عدد من الحيوانات على مستوى العالم وتحتوي  على معالم أثرية هامة ، مثل جبلاية الملكية  والقلعة  وهى مصممة من صخور الشعب المرجانية تتماسك مع بعضها البعض بقليل من الأسمنت والطين وبها شلالات لتدفق المياة ، تحتوي على

وهناك أربعة  بوابات أثرية معبرة "البوابات أشبه بلوحات فنية "  تحاكى كل واحدة منهم الغابات المختلفة فى العالم  ، وكذلك السور الحديدي الذي يحمل بروزاً لحيوانات مختلفة ، هناك إثنان يدخل منهم الزوار وهى البوابة  2 المتواجدة بشارع مراد  وبوابة 3 أمام تمثال النهضة .

مستكملة أن البوابات من الداخل والخارج تمثل محاكاة لحيوانات العالم  ، وهناك المتحف الحيواني الذي تم إنشائه عام 1906  وبه العديد من الحيوانات المحنطة يعود عمرها لما يفوق الـ200 سنة منها من يعود للحديقة أو هدية من حدائق أخرى حول العالم ،ويعود عمر المبنى الحكومى لـ 132 عاماً ، وهناك استراحة الملك فاروق التى لها طابع مختلف.

مشيرة أن الحديقة بأكملها تعد أثر وتحمل العديد من المبانى القديمة التى لها طابع تراثى  ،لدينا  جبلاية القلعة ويعود تاريخها لعام 1867 ومصممة من صخور الشعب المرجانية يقابلها جبلاية الإبداع  و الكوبرى المعلق بين جبلين ، والكشك اليابانى وسبب إنشائه  هو الترحيب بالإمبراطور اليبانى  وذلك تم تصميمه ليشبه المبانى اليابانية، كما تحتوى الحديقة على مجموعة من النباتات النادرة ولا تتوفر فى مكان أخر ، وتأتى العيد من المراكز البحثية لأخذ عينات من بذور تلك النباتات.

اقرأ أيضا| بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة والخدمات البيطرية لتحسين الثروة الحيوانية

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي