القوى العاملة: حل 100% من شكاوى المواطنين

حسن شحاتة وزير القوى العاملة 
حسن شحاتة وزير القوى العاملة 

حققت وزارة القوى العاملة فيما يتعلق بالإستجابة في الرد على شكاوى المواطنيين مُعدل إنجاز بنسبة 100%، بحسب مؤشر أداء منظومة الشكاوى الخاصة بمجلس الوزراء.

وأشارت وزارة القوى العاملة إلى أنه تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية وبمتابعة وزير القوى العاملة بضرورة سرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين فقد استطاعت "الوزارة" تحقيق هذا المُعدل الكبير.

و أشاد الوزير حسن شحاتة وزير القوى العاملة، بأداء العاملين بإدارة خدمة المواطنين وثَمَن جهود الإدارات المركزية المعنية ،ومديريات القوى العاملة لسرعة الاستجابة لشكاوى المواطنين الواردة للوزارة من خلال بوابة الشكاوى الحكومية، مشددًا على ضرورة الاستمرار وعدم التراخي فيما يتعلق بشكاوى المواطنين واستفساراتهم التي تتعلق بعمل "الوزارة" في اسرع وقت.

وذكر د. مظهر سيد مديرعام الإدارة العامة لخدمة المواطنين بالوزارة، إلى أن إجمالي عدد الشكاوي الورادة للوزارة منذ عام 2011، وحتى بداية 2023 بلغ 492235 شكوى، قد تم حَسم 489920 منها، ويتبقى 2315 شكوى جاري الرد عليها، مشيراً إلى أن "الوزارة " تلقت فى عام 2022 فقط، 14845 شكوى.

وأضاف أن معدل إنجاز الشكاوى 100%، وأن متوسط فترة الرد على الشكاوي 27 يوماً، موضحا أن هناك فترات قانونية لا يمكن تجاوزها عند ورود أية شكوى طبقا لقانون العمل 12 لسنة 2003 تتعلق بإخطارالمنشأة المشكو في حقها بالامتثال في مكتب العمل لسماع أقوال الممثل القانوني عنها ،وكذلك سماع أقوال صاحب الشكوى، ومحاولة الحل الودي بينهما.

وأوضح د. مظهر أن البوابة الاليكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التابعة لمجلس الوزراء، تأسست عام 2011 ، وتم أطلاقها بشكل رسمي عام 2017، بقرار من رئيس الجمهورية.

وجاء في البيان الصحفي أن أعلى نسب شكاوى وردت للإدارات المركزية بالوزارة جاءت كالتالي: الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة في الترتيب الأول، ثم الإدارة المركزية للعلاقات الدولية ومتابعة شئون العمالة الوطنية بالخارج، والإدارة المركزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل، والإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، والإدارة المركزية للسلامة والصحة والمهنية وتأمين بيئة العمل، والإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، ثم الادارة المركزية للتدريب المهني،والإدارة المركزية لشئون العمالة غير المنتظمة، والإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية، والإدارة المركزية للموارد البشرية.