هل تعاني من نزلات البرد والسعال المتكررة في الشتاء؟.. إليك 6 نصائح وقائية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من أن الإصابة بنزلة برد خلال فصل الشتاء ليست خطيرة بشكل خاص، إلا أن التعامل معها قد يكون صعبًا بسبب طبيعتها المعدية، ويمكن أن يحدث هذا إذا صافحت شخصًا مصابًا بنزلة برد أو لمست سطحًا به فيروسات الجهاز التنفسي. 

لذلك؛ بدلاً من تناول حبوب لتخفيف انسداد الأنف، من الأفضل منع السعال ونزلات البرد من البدء في المقام الأول، فيما يلي بعض تدابير السلامة التي يمكنك تنفيذها للحفاظ على لياقتك وحماية نفسك من أمراض الشتاء الشائعة:

اغسل يديك على فترات منتظمة

من أعظم الدروس المستفادة من جائحة كوفيد -19 هو غسل يديك بشكل صحيح على فترات منتظمة، حيث تنتشر الفيروسات المسببة لنزلات البرد من خلال سعال وعطس الشخص المصاب والتي يمكن أن تبقى على اليدين والأسطح المحيطة لمدة 24 ساعة، وذلك حسب ما ذكره موقع "news18".

وإذا كنت بالقرب من شخص مريض ، اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون قبل الأكل أو لمس وجهك، بالأضافة إلى معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول فعالة أيضًا. وعند العمل بالخارج ، حافظ على نظافة بيئتك.

اقرأ ايضا:5 زيوت عطرية تساعد على تقليل اضطرابات الغدة الدرقية

استهلك البروبيوتيك يوميا

البروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تعيش في الأمعاء ويمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن صحي للكائنات الدقيقة في الأمعاء، واقترحت بعض الدراسات أن البروبيوتيك قد يكون لها دور في تعزيز جهاز المناعة وتقليل حدوث التهابات الجهاز التنفسي، ويتوفر اللبن الرائب والتمبيه وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك بسهولة في المتاجر المحلية.

خذ البخار

لا يخفف البخار من سعال الشتاء ونزلات البرد فحسب ، بل يمكن استخدامه أيضًا للوقاية منها، ويمكن أن يساعد استنشاق البخار أو إضافة الرطوبة إلى البيئة المحيطة عن طريق المرطب في علاج الأمراض المرتبطة بجودة الهواء. لاستنشاق البخار ، استخدم قدرًا بخاريًا أو قم ببساطة بتسخين وعاء كبير من الماء الساخن وضع رأسك فوقه بمنشفة لمنع البخار من التبدد. لمدة 10 دقائق ، خذ أنفاسًا بطيئة وعميقة ، وتأكد من استنشاق البخار كل ثلاثة إلى أربعة أيام.

ممارسة تمارين التنفس

يمكن أن تكون تمارين التنفس مفيدة للغاية في منع نزلات البرد والسعال، وعندما تبدأ في التنفس بقوة أثناء التمرين ، فإنك تخلق احتكاكًا ، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة مسار الأنف.

التعرض لأشعة الشمس

تشير الدراسات إلى أن فيتامين د يساهم في الأداء الفعال لجهاز المناعة. في الشتاء ، ينتشر نقص فيتامين د بشكل خاص بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس، ويحتاج معظم الناس إلى 30 دقيقة فقط من ضوء الشمس المباشر كل يوم للحصول على الكمية الموصى بها من فيتامين د، وتأكد من تناول هذا الفيتامين بوعي للحفاظ على عمل نظام المناعة لديك في أعلى مستوياته.

الإقلاع عن التدخين

المدخنون الشرهون هم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد المتكررة والشديدة، حتى التدخين السلبي يمكن أن يضعف جهاز المناعة ، وهو دفاع جسمك ضد مسببات الأمراض، ويتسبب الدخان في جفاف الممرات الأنفية. وأنه يؤثر على أهدابك ، الشعر الصغير الذي يحد أنفك ورئتيك.